الصحة والغذاء

ما الفوائد الصحية لمزيج العسل والقرفة؟

العسل والقرفة من الأطعمة التي تحتوي على المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى التي تساعد في الحفاظ على صحة جيدة. وبالنظر إلى أن كلاً من العسل والقرفة لهما استخدامات غذائية عديدة منذ قديم الزمان، فليس من المستغرب أن يتم مزجهما للحصول على فوائد تعزز من صحة الجسم. وفيما يلي بعض فوائد العسل والقرفة التي اكتشفها الباحثون.

تعزيز المناعة والوقاية من الأمراض

العسل والقرفة هما أكثر المكونات شيوعًا في كل منزل تقريبًا، وقد وجد أن لهما فوائد صحية متعددة مثبتة، ويمكن أن يؤدي تناولهما معًا وبشكل منتظم إلى فائدة أكثر في تعزيز جهاز المناعة والحماية من البكتيريا والفيروسات الغريبة .ثم إن كلا المكونين مصدر غني بمضادات الأكسدة ولهما خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، ويمكن أن يساعدا في تحسين أداء الجهاز الهضمي، ومحاربة الأمراض المختلفة المتعلقة بالمعدة، إضافة إلى معالجة الرشح والسعال وغيرها من الأمراض.

تعزيز صحة القلب

قد يقلل كل من العسل والقرفة من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، إذ ثبت أن العسل يخفض مستويات الكوليسترول الضار LDL (السيئ) بنسبة 6%، ومستويات الدهون الثلاثية بنسبة 11%، ويحتمل أن يزيد من مستويات الكوليسترول HDL (الجيد). والقرفة غنية بمضادات الأكسدة والمركبات المفيدة الأخرى، إذ تشير بعض الأبحاث إلى أنه قد يساعد في دعم التحكم في نسبة السكر في الدم، والحماية من أمراض القلب، وتقليل الالتهاب.

شفاء الجروح

لقد ثبت أن العسل يساعد في التئام الجروح، وتقرحات القدم الناتجة عن مضاعفات مرض السكري. وكذلك قد تساعد القرفة أيضًا في التئام الجروح، إذ وجد أن زيت القرفة له خصائص تساعد في حماية الجروح من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

تخفيف أعراض التهاب المفاصل

وجدت دراسة في جامعة كوبنهاغن أن إعطاء المرضى خليطًا من العسل والقرفة قبل الإفطار يساعد في تخفيف الألم المصاحب لالتهاب المفاصل. ففي غضون أسبوع، تم تخفيف الألم لـ73 من أصل 200 مريض، وبعد شهر واحد من العلاج، كان المرضى الذين لا يستطيعون المشي أو الحركة في السابق قادرين على التحرك دون ألم.

علاج التهابات المثانة

أظهرت الدراسات أن مزيج العسل والقرفة يمكن أن يقتل البكتيريا والجراثيم في المثانة. إذا كنت تعاني من التهاب المثانة، يمكن أن يساعد مزيج ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة ونصف ملعقة صغيرة من العسل في ماء فاتر في معالجة التهابات المثانة.

المصدر: 1  – 2

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم