الصحة والغذاء

ما أسباب ارتفاع ضغط الدم في الصباح؟

يختلف ضغط الدم على مدار اليوم حسب الأطعمة التي يتم تناولها الشخص والنشاط البدني والضغط النفسي.  وقد يكون ضغط الدم عند بعض الأشخاص مرتفعًا في الصباح، وهذا ما يسمى بارتفاع ضغط الدم في الصباح. لقد وجد الباحثون أن ارتفاع ضغط الدم في الصباح يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية؛ حتى إن المرضى الذين يعانون من ضغط دم المتحكم فيه جيدًا، لا يزال 50% منهم يعانون ارتفاع ضغط الدم في الصباح.

أسباب ارتفاع ضغط الدم صباحًا

هناك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في الصباح، منها:  

إيقاع الساعة البيولوجية

يرتفع ضغط الدم عندما نستيقظ صباحًا بسبب إيقاع الجسم اليومي الطبيعي (إيقاع الساعة البيولوجية) وهي عبارة عن دورة مدتها 24 ساعة تؤثر على أنماط النوم والاستيقاظ. في الصباح يفرز الجسم هرمونات مثل الأدرينالين والنورأدرينالين التي تعمل على زيادة طاقة الجسم، ولكنها تعمل أيضًا على رفع ضغط الدم. وعادة ما يُلاحظ ارتفاع ضغط الدم في الصباح بين الساعة 6:00 صباحًا و1:00 ظهرًا.

الأدوية

يتناول بعض الأشخاص أدوية خافضة لضغط الدم. وقد يشير ارتفاع ضغط الدم الصباحي غير المنضبط إلى وجود مشكلة في نوع أو جرعة هذه الأدوية. وعلى وجه التحديد، قد يكون ارتفاع ضغط الدم في الصباح ناتجًا عن واحد أو أكثر من العوامل التالية:

  • تناول جرعة دوائية منخفضة.
  • تناول الأدوية قصيرة المفعول أو متوسطة المفعول بدلاً من الأدوية طويلة المفعول.
  • تناول دواء واحد خافض للضغط بدلاً من مجموعة من الأدوية.

الأمراض

قد تزيد بعض الحالات المرضية من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم في الصباح، وتشمل: ارتفاع ضغط الدم غير المعالج، والدهون المرتفعة، وأمراض القلب والأوعية الدموية، ومرض السكري، واضطرابات الغدة الدرقية، وأمراض الكلى.

نمط الحياة

يمكن أن تؤدي بعض عوامل نمط الحياة أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الصباحي، وتشمل: التدخين، وتناول طعام غني بالملح والدهون المشبعة، وعدم ممارسة الرياضة بشكل كافٍ.

من هم المعرضون لخطر ارتفاع ضغط الدم في الصباح؟

قد يصاب البعض بارتفاع ضغط الدم الضار في الصباح إذا كان يعاني من:

  • ضغط دم مرتفع.
  • داء السكري من النوع 1 أو النوع 2.
  • العمر أكبر من 65 عامًا.
  • التدخين.
  • زيادة الوزن.
  • ارتفاع مستويات الكوليسترول.

كيف أعرف أنني مصاب بارتفاع ضغط الدم في الصباح؟

بمراقبة ضغط الدم في المنزل للمساعدة في تحديد مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الصباحي باستخدام جهاز قياس ضغط دم منزلي ثبت سريريًا أنه دقيق.

ما الذي يمكنني فعله لمنع ارتفاع ضغط الدم أو السيطرة عليه في الصباح؟

يساعد أسلوب الحياة الصحي الذي يتضمن نظامًا غذائيًا مغذيًا، وممارسة نشاط بدني منتظم، وتجنب التدخين، وإنقاص الوزن الزّائد، على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم في الصباح، إضافة إلى تناول أدوية ضغط الدم بحسب وصف الطبيب، والاحتفاظ بسجل لقراءات ضغط الدم المنزلية.

المصدر: هنا

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم