الصحة والغذاء

ماهو العلاج الانعكاسي ؟

العلاج الانعكاسي نوع من ابتكارات الطب البديل دون دواء، ويعتمد على تدليك مناطق معينة بالقدمين والرجلين ليحيلك من الشعور بالسقم والألم المبرح إلى الاستشفاء والراحة والاسترخاء.

ويرتكز العلاج الانعكاسي في الأساس على نظريات من الطب الصيني التقليدي القديم، حيث يقوم على مبدأ “إن طاقة كامل الجسم تتدفق الى القدمين، وفي حال انسداد هذه الطاقة يمكن أن تؤثر في كامل الجسم”.

وطور الطبيب الامريكي وليام فيتزجيرالد هذا العلاج وقام بعمل خريطة للقدمين تظهر المساحات التي تتطابق مع انحاء الجسم، فمثلا الاقسام في الإصبع الكبير للقدم تمثل الرأس والدماغ، وحسب نظرية فيتزجيرالد، يمكن تخفيف الالم الناجم عن الصداع من خلال اعتماد تقنيات العلاج الانعكاسي على الاصبع الكبير، ويمكن العثور ايضا على نقاط العلاج الانعكاسي في اليدين، ولكنها ليست فعّالة مثل تلك الموجودة في القدمين.

وطريقة الضغط على النقطة الانعكاسية، تتم بدعك القدم باحدى اليدين فيما اليد الاخرى تدلك وتفرض الضغط، مع الامساك دوما بالقدم باحكام، استخدم دوما ابهامك للضغط على نقطة انعكاسية، احن الابهام اولا ودعه كذلك، – استعمل طرف الابهام وليس الظفر، اضغط على النقطة لمدة دقيقة تقريبا، ثم افلت واضغط برفق من دون فك انحناء الابهام، وإن كنت تضغط على سلسلة من النقاط انتقل الى النقطة التالية واترك ابهامك منحيا بالقرب قدر الامكان.

 و العلاح الانعكاسي حديث العهد، إذ طوّره في بداية القرن العشرين الطبيب الامريكي وليام فيتزجيرالد، وأنشأ هذه الطبيب خريطة للقدمين تظهر المساحات التي تتطابق مع أنحاء الجسم.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم