الصحة والغذاء

مافوائد تناول الفوليك للحامل؟

(أحلام .ع  من الرياض) طلبت معلومات عن فوائد تناول حمض الفوليك للحامل، وسألت عن أفضل توقيت لتناوله والجرعات المناسبة منه؟

يوضح د. أسامة محمود عزمي، استشاري أمراض النساء والتوليد والعقم بالمركز القومي للبحوث، أن حمض الفوليك يعد أحد أنواع مجموعة فيتامينات «ب»، ويعد مادة مغذية أساسية يستخدمها الجسم لصنع الحمض النووي الذي يوفر المعلومات الوراثية الضرورية لنمو خلية جسم الإنسان والتكون السليم للخلايا والأنسجة.

وقد أوضحت الدراسات العلمية العديدة أن تناول حمض الفوليك بكميات كافية قبل حدوث الحمل وفي الأشهر الأولى منه يمكن أن يقلل من مخاطر إنجاب طفل يعاني من عيوب خلقية في الجهاز العصبي.

لهذا السبب تنصح السيدات بالبدء في تناول مكملات دوائية من حمض الفوليك قبل الحمل بعدة أسابيع وأن يواصلن تناوله خلال الاثني عشر أسبوعًا الأولى من بدء الحمل على الأقل. وتوصي منظمة الصحة العالمية بأن تتناول كل النساء في سن الخصوبة وقادرات على الحمل 0.4 ملليجرام أو أكثر من حمض الفوليك يوميًا. وبالإضافة إلى ذلك يجب أن تحرص السيدات المعرضات لمخاطر نقص التغذية مثل المدخنات ومريضات السكر والمرضى الذين يتناولون أدوية للصرع وكذلك اللاتي يخضعن أنفسهن لأنظمة غذائية قاسية لإنقاص الوزن طوال الوقت على التأكد من تناول الفيتامينات الإضافية الموصى بها من الطبيب المشرف قبل الحمل

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم