الصحة والغذاء

ماذا تأكل المرضعة؟ وماذا تشرب؟

  لكي تقوم الأم بعد الولادة بمهمة الرضاعة بكفاءة، دون شكوى من ضعف إدرار اللبن عليها أن تهتم بغذائها خلال هذه الفترة.. وذلك من حيث الكم والنوع.. فينبغي عليها الانتظام في تناول وجبات الطعام دون تقصير وأن تهتم بوجه خاص بتناول الأغذية الغنية بالبروتينات (اللحم والبيض واللبن) والفيتامينات (الفاكهة والخضراوات الطازجة) والكالسيوم (اللبن ومنتجاته) والحديد (الكبدة والبيض والخضراوات واللحوم).

كما ينبغي عليها خلال هذه الفترة تجنب تناول الأدوية (إلا باستشارة الطبيب) لأن بعضها يفرز مع اللبن وقد يصيب الطفل بأضرار.. وكذلك تجنب التدخين والأغذية الملوثة بمبيدات حشرية ومعادن ثقيلة.

كما يجب الاهتمام بتناول قسط وافر من السوائل يوميًا لأنها تساعد على إدرار اللبن.. وكذلك تجنب الإجهاد الجسماني أو الانفعالات النفسية ولا ننصح السيدة خلال هذه الفترة بتناول حبوب منع الحمل، إلا بعد انقضاء الشهور الأولى بعد الولادة، لأنها تقلل لبن الثدي.

ولعل أهم نصيحة للمرضع لزيادة إدرار اللبن هي الاستمرار في إرضاع الوليد.. بمعنى عدم التكاسل عن القيام بالرضاعة أو التأخر في وضع الوليد على الثدي أو التململ من الرضاعة نفسها أو اليأس من خروج لبن كاف لإرضاع الوليد.. ذلك لأن عملية الإفراغ والامتصاص المتكرر للثدي هي خير ما يساعد على إدرار اللبن، لأنها تنشط الغدد المنتجة به للبن فتزيد كفاءتها. كما ننصح كذلك الحامل التي تشكو من ضعف إدرار اللبن بالاعتماد على هذه النوعيات التالية من المشروبات الغذائية، فهي فعالة للغاية في زيادة إدرار اللبن.

شوربة العدس

وهي من الأغذية المفيدة للمرضعات لارتفاع قيمتها الغذائية حيث تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم والعناصر الغذائية الضرورية للأم.. بالإضافة لفاعليتها في زيادة إدرار اللبن.

مشروب الحلبة والنعناع

تتميز الحلبة بالعديد من الفوائد الصحية خاصة للنساء.. نذكر منها في هذا المجال أنها من أفضل الأغذية المساعدة على زيادة إدرار اللبن. يؤخذ يوميًا عدد 1 ـ إلى 2 كوب من مغلي الحلبة، ويفضل تناول البذور مع الشراب كما ينصح بتناول مشروب النعناع بمعدل 2 كوب إلى 3 أكواب يوميًا.

مشروب الشمر

يساعد تناول الشمر على إدرار لبن الثدي ونزول الحيض لأنه يتميز بمفعول مشابه لهرمون الاستروجين. ولهذا الغرض يضاف عدد ملعقة إلى ملعقتين من البذور بعد طحنها  إلى فنجان ماء مغلي، وينقع به لمدة 10 دقائق ويشرب يوميًا مثل هذا الفنجان بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم