الصحة والغذاء

للفيتامين C فوائد عديدة.. ولكن: هل له دور في علاج COVID-19؟

إن الفيتامين C أو (حمض الاسكوربيك Acide ascorbique) يلعب دورًا هامًا في الصحة ويمنع حدوث داء الاسقربوط، ويعزز قوة الجسم، ويصلح ما يفسده مرور السنين فيه. وهو ضروري لتكوين الأنسجة التي تعطي القوة والمرونة للغضاريف والأربطة وجدران الشرايين الدموية وللنسج العظمية.

وإذا نقصت كمية الفيتامين، فإن الجسم لا يستطيع الاستفادة من الأحماض المشبعة بالبروتين لأجل بناء وترميم هذه الأنسجة الحيوية. ومن هنا تظهر ضرورة الفيتامين C للنمو، ولمساعدة الجروح على الالتئام ولشفاء القروح والخراجات، وجبر كسور العظام وغير ذلك من الإصابات الجراحية.

 يؤثر فيتامين C على الصحة المناعية بعدة طرق. يمكن أن يقلل نشاطه المضاد للأكسدة من الالتهاب، مما قد يساعد في تحسين وظائف المناعة في الجسم.

يحافظ فيتامين C أيضًا على صحة البشرة من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين، مما يساعد البشرة على العمل كحاجز وظيفي لمنع المركبات الضارة من دخول الجسم. ويمكن أن يعزز فيتامين C أيضًا التئام الجروح.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يعزز نمو وانتشار الخلايا الليمفاوية، وهي نوع من الخلايا المناعية التي تزيد من الأجسام المضادة للفيروسات والميكروبات والجراثيم، التي يمكن تهاجم الجسم..

في دراسة فعاليته ضد الفيروسات التي تسبب نزلات البرد، لا يبدو أن فيتامين C يجعل الجسم أقل عرضة للإصابة بالزكام – ولكنه قد يساعد على التخلص من الزكام بشكل أسرع ويجعل الأعراض أقل.

هناك أيضًا بعض الأدلة من أبحاث الحيوانات ودراسات الحالة في البشر على أن الجرعة العالية من فيتامين C يمكن أن يقلل من التهاب الرئة في أمراض الجهاز التنفسي الحادة الناجمة عن H1N1 (أنفلونزا الخنازير) أو الفيروسات الأخرى.

ومع ذلك لا توجد أبحاث كافية لدعم استخدام جرعة عالية من فيتامين C لالتهاب الرئة في هذا الوقت.

وفي مقال نشر في المجلة الصينية لأمراض العدوى، أيدت جمعية شنغهاي الطبية استخدام جرعة عالية من فيتامين C كعلاج للأشخاص في المستشفى الذين يعانون من COVID-19. وقد وجدت مراجعة عام 2019 للأشخاص الذين يتم إدخالهم إلى وحدات العناية المركزة (ICUs) للأمراض الخطيرة، أن تناول فيتامين “c” عن طريق الفم بجرعات عالية قد ساعد في تقليل مدة إقامتهم في وحدة العناية المركزة بنسبة 8٪ وتقصير مدة التنفس الاصطناعي بنسبة 18.2٪.

ولكن، على الرغم من أنه يتم اختبار جرعات عالية من فيتامين “c” لمعرفة ما إذا كان يمكن أن يحسن وظائف الرئة لدى الأشخاص الذين يعانون من COVID-19، لا يوجد دليل يشير إلى أن الجرعات العالية من مكملات فيتامين “c” الفموية يمكن أن تساعد في المرض.

ولا يجب تناول جرعات عالية من مكملات فيتامين C – حتى عن طريق الفم – لأنها يمكن أن تسبب آثارًا جانبية مثل الإسهال.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم