الصحة والغذاء

للإقلاع عن التدخين اتبع هذه النصائح كي لا يزيد وزنك

ارتفع عدد المدخنين في السنوات الأخيرة، رغم أن وسائل الإعلام ما انفكت تسلط الأضواء على مخاطر التدخين. 

أسنان صفر، ورائحة فم كريهة، مخاطر صحية وغيرها من المشاكل كلها ناتجة عن التدخين. والمتداول بين الناس هو أن التدخين يمنع زيادة الوزن، لذلك فإن نسبة كبيرة من المدخنين كلما فكروا في الإقلاع عن التدخين وشرعوا في ذلك يزيد وزنهم فيعودون إلى السيجارة، لكن في الحقيقة زيادة الوزن لا تعد مشكلة مقارنة بكل المخاطر التي يسببها التدخين.

صحيح أنه كثيرًا ما يرتبط التوقف عن التدخين بزيادة واضحة في الوزن لكن ذلك لا ينطبق على كل الناس، فلقد أوضحت إحدى الدراسات أن 60% من الرجال و51% من النساء الذين أقلعوا عن التدخين زاد وزنهم.

إذن كيف يمكن الإقلاع عن التدخين من دون أن يزيد الوزن؟

من المعروف أن التدخين يجعل الشخص يعتاد على حركة معينة ويدمن مادة النيكوتين الموجودة في التبغ، والتي ترفع من مستوى الأيض، ولذلك فإن المدخن يستهلك سعرات حرارية أكثر ويخزن سعرات أقل على شكل دهون بالإضافة إلى أن الإحساس بالجوع يصبح أقل.

ويعتبر التدخين وسيلة للحد من الأكل، فالمدخن لا يفكر في تناول طبق الحلويات بعد الأكل، بل يسرع لتدخين السيجارة وبالتالي فهو يتوقف عن الأكل من دون أن يشعر بذلك. لكن العديد من المدخنين يعانون من زيادة وزن لأن التدخين يسبب لديهم انخفاض السكر في الدم مما يجعلهم يشعرون بجوع شديد. ويختلف ذلك من شخص إلى آخر.

إن التوقف عن التدخين- أي الامتناع عن النيكوتين- يتسبب في اضطراب، وصداع نصفي، وبوليميا، وميلان للمنبهات: شاي، قهوة، مشروبات غازية، شوكولاته.

ولأن التدخين يجعل المذاق سيئا، لذلك بمجرد الإقلاع عنه فإن الشخص سيحب أكثر طعم الأكل مما يجعله يتناول كميات أكبر، ولذلك فإن أول خطوة ستكون محاولة الابتعاد عن الشكولاته والحلويات.

لكيلا يزيد الوزن يجب الابتعاد عن المواد الدسمة، وإذا شعرت أنه من الصعب القيام بذلك، حاول تحديد السعرات الحرارية اليومية للمحافظة على الوزن. وتناول وجبات خفيفة قليلة السعرات (فواكه، وخضار) لتضعها في المنزل والمكتب ولكن لا تعط لنفسك مجالا لتناول الوجبات الخفيفة المتكررة، ويمكن تعويض عادة وضع شيء في الفم بوضع علكة أو أي مادة أخرى حامضة، فهذا سيحد من شهية الأكل.

وبعد الانتهاء من تناول الطعام انهض قبل تناول الحلويات وحاول القيام بأي شيء يلهيك عن السجائر. واشرب كمية أكبر من الماء (6 إلى 8 أكواب يوميًا). وتناول طعاما غنيا بالألياف مثل الخضار والفواكه، إنها قليلة السعرات لكنها تملأ الفم والمعدة.

فإذا كنت من المدخنين وتريد الإقلاع عن التدخين فاتبع هذه النصائح لكيلا يزيد وزنك.

ريم مقيدة – أخصائية تغذية – مركز عالم الحمية

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم