الصحة والغذاء

لقاح يظهر فعالية في تحييد متحور أوميكرون

 أظهرت نتائج دراسات مخبرية أولية أن ثلاث جرعات من لقاح فالنيفا المعطل ل كوفيد- 19 (VLA2001) أثبتت فعاليتها في تحييد متحور أوميكرون (سلالة B.1.1.529)

 أعلنت فالنيفا إس إي اليوم (Nasdaq: VALN; Euronext Paris: VLA)، شركة متخصصة بتطوير اللقاحات، عن نتائج دراسة مخبرية أولية أظهرت أن الأجسام المضادة في لقاح فالينفا (VLA2001) المعطل لكوفيد- 19، والتي تعطى على ثلاث جرعات تثبت فعالية اللقاح في تحييد متحور أوميكرون.

تم استخدام الأمصال من 30 مشاركًا في المرحلة النصف تجريبية (VLA2001-201) في اختبار الفيروس الكاذب لتحليل تحييد سلالة فيروس سارس كوفي-2 الأصلية، بالإضافة إلى متحور دلتا وأوميكرون.

أنتجت جميع العينات الثلاثين أجسامًا مضادة لسلالة الفيروس الأصلية ومتحور دلتا بنسبة (100%)، فيما أنتجت 26 عينة أجسامًا مضادة لأوميكرون بنسبة (87٪). بلغ متوسط التحييد لسلالة الفيروس الأصلية ولدلتا ب (2.7) ضعف، أما بالنسبة لأوميكرون فكانت (16.7) ضعف.

وتعليقًا على فعالية اللقاح قال خوان كارلوس جاراميلو، كبير المسؤولين الطبيين في فالنيفا “نحن سعداء للغاية بهذه النتائج، والتي تؤكد فعالية اللقاح في الحماية الواسعة، يعتمد هذا اللقاح على الفيروس الكامل المعطل المساعد والذي أثبت فعاليته في إبطال مفعول المتحورات الحالية. وبالإضافة إلى النتائج السابقة التي توصلنا إليها من تجربة (كوف كومبير) المرحلة 3، تبين أن إعطاء جرعتين من (VLA2001) كتحصين أولي يؤدي إلى تحفيز مستويات الأجسام المضادة التي تعمل على تحييد الفيروس، كما يؤدي إلى استجابة واسعة للخلايا التائيّة. نعتقد أن (VLA2001) يمكن أن يكون لقاحًا هامًا في القضاء على كوفيد-19، وستلتزم فالنيفا كليًا بتوفير لقاح (VLA2001) للأشخاص الذين يحتاجون إليه بأسرع وقت ممكن”.

تواصل فالنيفا تقديم البيانات إلى وكالة الأدوية الأوروبية (EMA)، ووكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة، والهيئة الوطنية لتنظيم الصحة في البحرين (NHRA) كجزء من عملية تقديم البيانات للحصول على الموافقة المبدئية على لقاح (VLA2001). كما تسعى الشركة إلى إكمال هذه الطلبات في الوقت المناسب لضمان الموافقات التنظيمية المتوقعة في الربع الأول من عام 2022.[1].

أعلنت فالنيفا في نوفمبر 2021 أنها قامت بتوقيع اتفاقية مع المفوضية الأوروبية لتزويد ما يصل إلى 60 مليون جرعة من لقاح (VLA2001) لمدة عامين – بما في ذلك 24.3 مليون جرعة في عام 2022[2]. ومن المتوقع أن يبدأ تسليم اللقاح في أوروبا في أبريل 2022، بموافقة وكالة الأدوية الأوروبية.

وفي ديسمبر 2021، وقعت فالنيفا على اتفاقية لتزويد مملكة البحرين بمليون جرعة من لقاح (VLA2001)، في خطة تسليم في الربع الأول من عام 2022 بشرط الحصول على موافقة الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية (NHRA) البحرينية. .[3]

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم