الصحة والغذاء

كيف يحافظ مريض السكري على سلامة قدميه؟

تقدم الدكتورة رانيا العقباوي، اختصاصية الجلدية والعلاج بالليزر، عدة نصائح لمريض السكري للمحافظة على سلامة قدميه:

– على مريض السكر تفحص قدميه يوميًا وأن ينتبه كثيرًا ويتجنب أي إصابات أو جروح للقدمين مهما كانت صغيرة، وإذا لاحظ وجود أي شيء غير طبيعي، فيجب عليه أن يخبر طبيبه فورًا، وعليه أن يستعمل كريمات مرطبة للقدمين يوميًا لتجنب الجفاف وتشقق الجلد (ولكن ليس ما بين الأصابع).

– ارتداء جوارب قطنية وتجنب الجوارب المطاطية لأنها تمنع تدفق الدورة الدموية للقدمين تقليم أظافر القدمين بأداة آمنة وخاصة لهذا الغرض، وأن يتجنب تمامًا استعمال المقص وأن يقوم بتقليمها بشكل مستقيم ويبتعد قليلاً عن منبت الأظافر، ويمكن أن يقوم بذلك أحد أفراد أسرته إذا كان يعاني من ضعف في بصره.

– الأحذية المريحة تكون على مقاس القدمين بالضبط ولا تكون منخفضة جدًا ولا عالية. كما ينبغي له ممارسة الرياضة بشكل منتظم لأن ذلك يعمل على تحسين الدورة الدموية في الساقين. وإذا أصيب مريض السكر فيجب الإسراع إلى الطبيب المعالج وأن يأخذ الأدوية اللازمة ويتبع نظامًا غذائيًا مناسبًا لحالته مع مراقبة مستوى السكر.

– ننصح بالراحة التامة لعدم الضغط على بشرة القدمين أثناء المشي لأن جروح القدم أو الأظافر تلتئم ببطء شديد وذلك نظرًا لتلف الأعصاب والشعيرات الدموية في الأطراف فيصبح من السهل أن تصاب بالعدوى البكتيرية والالتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى غرغرينا أو بتر القدم إذا أهمل العلاج، فيجب العناية بالقدم السكري لتجنب المضاعفات.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم