الصحة والغذاء

كيف يؤدي المرضى مناسك الحج بدون مضاعفات؟

  يعاني كثير من الحجيج أمراضًا مزمنة.. ما النصائح التي يمكن تقديمها  لهؤلاء حتى يتمتعوا بحج آمن دون مضاعفات صحية؟

يقول أ.د خالد المدني، استشاري التغذية العلاجية:

  بصفة عامة ينصح المصابون بالأمراض المزمنة مثل مرضى السكري أو القلب وغيرها من الأمراض ذات العلاقة بالتغذية بزيارة الطبيب المختص لوضع البرنامج الغذائي بما يتلاءم وظروف الحج وقبل التوجه للمشاعر المقدسة. ويجب على هؤلاء المرضى الحفاظ على الحمية الغذائية الموصوفة من قبل أخصائي التغذية مع تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المعالج في مواعيدها.

 وتقول  أ. ندى الزكري، أخصائية التغذية: ينصح مريض السكري بمراجعة الطبيب قبل الذهاب إلى الحج وعليه أن يحمل بطاقة موضح بها اسمه وتدل على أنه مريض سكري. ويجب أن يلتزم هذا المريض بالحمية الغذائية الموصوفة له من قبل الطبيب المعالج وعليه أن يحرص على تناول الوجبات الغذائية في أوقاتها المحددة وألا يتنازل عن أي وجبة خاصة الوجبات الخفيفة حتى لا يتعرض لهبوط في سكر الدم. وعلى مريض السكري أن يحرص على تناول الألياف الغذائية حتى تعطيه الإحساس بالشبع وأن يكثر من تناول السوائل.

وتضيف   أ.إيمان العمودي، أخصائية التغذية:   على مريض السكري أن يحرص على قياس معدل السكر باستمرار. وفي حالة تناول الدواء يجب أخذ كمية كافية وحفظه بطريقة صحيحة والحرص على أخذه في مواعيده المحددة وعدم نسيانه وحمل ساعة منبه للتذكير. وعليه تجنب الزحام والحرص قدر المستطاع على تجنب الإصابة بجروح وإن حدث يجب مراجعة الطبيب فورًا. ويجب عليه محاولة عدم الإجهاد وأخذ قسط كاف من الراحة وعند حدوث أي عارض يجب مراجعة الطبيب فورًا.

وردا على سؤال عن  كيف يحج مريض القلب وضغط الدم بأمان؟

تقول  أ. ندى الزكري، أخصائية التغذية:على مريض القلب وضغط الدم الإكثار من شرب السوائل والحرص على تناول الألياف الغذائية وتجنب تناول الأطعمة الدسمة والمقلية وعالية المحتوى من الملح وعدم إضافة الملح إلى الطعام إلا في حالة الهبوط حسب إرشادات الطبيب.ويجب أن يتجنب تناول الشاي والقهوة والتوتر والضغوط النفسية والأماكن المزدحمة وأخذ قسط كاف من الراحة والنوم وعند شعوره بأي تعب يجب عليه مراجعة الطبيب فورًا.

 و للحجيج من مرضى الكلى تقول  أ.إيمان العمودي، أخصائية التغذية:

  في حالة مرضى الكلى يجب أخذ السماح من الطبيب قبل الذهاب للحج واتباع إرشاداته بدقة وفي حالة الغسيل الكلوي يجب حجز مكان في مستشفى قريب لعمل الغسيل الكلوي به حسب إرشادات الطبيب. ويجب الالتزام بالحمية الغذائية المحددة من قبل الطبيب وأخصائي التغذية بتجنب الأطعمة العالية في محتواها من البروتين والفسفور والبوتاسيوم والملح إلى جانب الاعتدال في تناول السوائل وتجنب التوتر والأماكن المزدحمة وأخذ قسط كاف من الراحة ويجب مراجعة الطبيب في حالة حدوث أي طارئ.

وعن الغذاء الذي ينصح به  مرضى الكبد – يقول د.خالد المدني : يجب أن يحصل مريض الكبد على احتياجاته من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية بمقادير كافية وبنسب متزنة تفاديًا لإصابته بسوء التغذية الشائعة في حالات المرض المزمنة. ويفضل تقسيم النظام الغذائي اليومي على وجبات صغيرة ومتعددة من 6 إلى 8 وجبات يوميًا والإكثار من تناول الأغذية الغنية بالكربوهيدرات كالعسل والمربى وعصائر الفواكه والخضروات الطازجة والإقلال من تناول الأغذية الغنية بالدهون والحصول على مستحضرات الفيتامينات والأملاح المعدنية بناء على تعليمات الطبيب المعالج.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم