الصحة والغذاء

كيف نؤدي التمارين الرياضية في رمضان؟

إن الصيام عبادة واجبة علينا في ديننا الإسلامي .وكثيرًا ما نجد أشخاصًا رياضيين بعد جهد من التمارين الرياضية طوال العام يلجؤون إلى التكاسل في أداء التمارين الرياضية في  رمضان إما جهلاً منهم بإمكانية القيام بالتمارين الرياضية في رمضان أو توفيرًا لطاقتهم وراحة لأجسادهم.

بإمكاننا أن نعتبر أن الصيام هو إعادة تأهيل لنظام الجسم بشكل عام والجهاز الهضمي بشكل خاص فبعد أن كنا نقضي معظم ساعات النهار بالأكل خلال فترات العمل دون إعطاء الوقت الكافي لعملية الهضم بأن تتم وهذا خطأ علمي وصحي فيجب أن يكون وقت الأكل بعيدًا بحوالي الساعتين عن أي نشاط جسماني مرهق سواء كان ذلك قبل أو بعد ذلك النشاط.

ليس الصيام عن النشاط والحركة

على العكس تمامًا في رمضان فصيامنا فقط عن الأكل والشرب وليس عن الأعمال والأشغال وهذا بحد ذاته حرق مناسب للسعرات الحرارية وفي بعض الأحيان حرق للدهون بحسب الجهد الجسماني المبذول.

رمضان فترة زمنية يجب تخصيصها للعبادة والاستفادة منها لإعادة التأهيل المتكامل للشخص على أكثر من زاوية (الدينية – الاجتماعية – الصحية – الجسدية).

وسوف نذكر هنا بعض الخطوات السليمة المتبعة للقيام بالرياضة أثناء شهر رمضان.

· أنسب وقت للقيام بالتمارين الرياضية يكون:

– قبل أو بعد السحور بساعتين شرط أن يكون هناك ساعة فاصلة بين النوم وانتهاء النشاط الرياضي.

ويفضل تخصيص ما قبل السحور للعبادة وقيام الليل.

– قبل الفطور أو بعده بساعتين شرط ألا يتبع انتهاء الرياضة بأي وجبة حتى لو كانت خفيفة لتجنب زيادة الوزن.

    – تجنب الرياضات الشاقة والمتعبة.

– أنسب رياضة خلال شهر رمضان هي (المشي – السباحة – التمرينات الأرضية) .

– لا داعي للرياضة خلال ساعات النهار فالأعمال التي يقوم بها المسلم وإن كانت بسيطة كفيلة بحرق كاف للسعرات الحرارية شرط ألا يعتمد على هذه النشاطات اعتمادًا كلياً في خسارة الوزن.

–  احرص دائمًا على قضاء الصلاة في المسجد واذهب سيرًا على الأقدام ولا تستهن بالمقدار المستهلك من السعرات الحرارية لذلك.

عن النظام الغذائي

– تأخير وجبة السحور كما أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم  لإعطانا القوة اللازمة للاستمرار خلال ساعات النهار.

– تقديم وجبة الإفطار كما أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم  لأن تجويع النفس يعكس النتيجة من خلال الانفلات على الأكل وبالتالي أخذ مقدار أكثر من طاقة الشخص وبالتالي السمنة.

– احرص على تناول السلطات والمواد البروتنية والكربوهيدرات، فالسلطات تسهل عملية الهضم لاحتوائها على الخضراوات المليئة بالألياف  والقليل من المواد البروتينية يضعف  العضلات والقليل من الكربوهيدرات يشعرك بالوهن والضعف وبالتالي عدم القدرة أو صعوبة الاستمرار خلال ساعات النهار.

– أكثر من شرب الماء فالماء هو حارق الدهون السائل.

· ساعات الراحة والنوم ضرورية لرفع كفاءة عمل الجسم خلال الصيام

– أعد ضبط ساعة الجسم البيولوجية بما يتماشى مع شهر رمضان ولا تستغل معظم وقت النهار في النوم فأنت لا تعلم مدى الفائدة التي تضيعها عليك في ساعات النهار من الناحية (الدينية – الصحية).

– خصص ساعات ما بعد العصر إلى المغرب للنوم.

ربى الموسى  /مدربة رياضية  

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم