الصحة والغذاء

كيف تسهم الحملات الصحية في تحسين جودة الحياة؟

أكّدت جائحة كورونا ” “COVID-19وتداعياتها أهمية الحملات الصحية، ودورها في تعزيز الوعي، وإثراء المجتمع من خلال نشر المفاهيم الصحية السليمة في المجتمع، وتعزيز السلوك الصحي السليم، وتغيير الخاطئ إلى سلوك صحي صحيح، وتحسين جودة الحياة للفرد والمجتمع.

وتدفع المخاوف بشأن التأثير السلبي للجائحة على الصحة النفسية والعامة والوعي الصحي للمجتمع كثيرًا من دول العالم إلى إدراج الحملات الصحية والدعم النفسي الاجتماعي في خططها الخاصة بالاستجابة لكوفيد-19.

وتعدّ الصحة السليمة للمجتمع أحد المعايير الأساسية التي تضعها المنظمات والهيئات الدولية؛ لتحديد درجة الرفاه الاجتماعي في أي مجتمع، ولذلك فهي تمثل هدفًا استراتيجيًّا تسعى دول العالم ومنظماته وأفراده إلى بلوغه، وتعدّ الحملات الصحية التي تطلقها الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة، ومنها برنامح “حياتك صح” الذي دشنته شركة بوبا العربية للتأمين التعاوني، أداة رئيسية؛ لتحقيق الصحة السليمة للمجتمع.

تحسين جودة الحياة

واهتمت المملكة العربية السعودية بتحسين جودة الحياة للفرد والمجتمع، ووضعت ذلك ضمن مستهدفات رؤية 2030، وذلك من خلال برنامج جودة الحياة الذي أُطلِق عام 2018، ويُعنى بتحسين جودة حياة الفرد والأسرة؛ من خلال تهيئة البيئة اللازمة لدعم واستحداث خيارات جديدة تعزّز مشاركة المواطن، والمقيم، والزائر في الأنشطة الثقافية، والترفيهية، والرياضية، والأنماط الأخرى التي تساهم في تعزيز جودة الحياة.

كما يضُاف برنامج التحول في القطاع الصحي إلى برنامج جودة الحياة، وهو أحد البرامج المستحدثة للرؤية؛ لضمان استمرار تطوير خدمات الرعاية الصحية، حيث يتركّز على هيكلة القطاع الصحي، بما يساهم في زيادة توعية المجتمع، وتعزيز الصحة الوقائية.

وحظيت فعالية “حياتك صح” في جدة بإقبال كبير من الجمهور، والأسر السعودية، وحقّقت نجاحًا كبيرًا في تعزيز نمط حياة صحي، بما يتوافق مع أهداف رؤية المملكة 2030 بتحسين جودة الحياة، وتمكين الناس من حياة صحية.

وشارك الحضور في الأنشطة التفاعلية، والرياضية، والصحية، والترفيهية المختلفة وتفاعلوا معها.

واعتمدت فعالية “حياتك صح” على خمس ركائز أساسية، هي: الصالة الصحية (هيلث لاونج)، والتي تضمنت قياس الضغط، والسكر، وفحص النظر، والأسنان وغيرها، إضافةً إلى ركيزة اللياقة البدنية، والتي تضمنت التوعية والوقاية من الأمراض؛ من خلال عقد جلسات توعية صحية. وركيزة السلامة الذهنية والصحة النفسية، وركيزة إدارة الوزن التي هدفت إلى الانتقال إلى نمط حياة أكثر صحة على المدى الطويل.كما حضر أطباء واختصاصيون؛ لمساعدة للحاضرين، وأجابوا على تساؤلاتهم المختلفة.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم