الصحة والغذاء

كيف تتعاملين غذائيًا مع مشاكل بشرتك؟

يلقي العمر بكل همومه ومشاكله على بشرتك مثلما يفعل مع باقي أعضاء جسمك الأخرى؛ حيث يؤدي التعرض إلى أكسجين الهواء وأشعة الشمس على مدى سنوات طويلة إلى تكون مركبات الشوارد الحرة التي تسبب التهابات وتجاعيد وأضرارًا أخرى لخلايا بشرتك.

ورغم عدم وجود حبة سحرية تجعلك تبدين أصغر من عمرك الحقيقي بنحو 20 عامًا، فإن الفرصة متاحة أمامك لتجعلي بشرتك أكثر شبابًا لكن بوسائل واقعية غذائية وحياتية.

فيتامينات ج وهـ

إضافة إلى اتباع عادات حياتية صحية، فقد تبين أن بعض الفيتامينات ومضادات الأكسدة، تفيد في تحسين مظهر البشرة وحمايتها من مظاهر التقدم في العمر مثل التجاعيد والالتهابات. ووجدت الأبحاث العلمية أن عنصر السيلينيوم وفيتامين ج وفيتامين هـ من المركبات التي تفيد في وقاية البشرة من سرطان الجلد والأضرار التي يسببها التعرض لأشعة الشمس. كما تفيد هذه المركبات في تقليل معدل ظهور التجاعيد وغيرها من مشاكل البشرة التي ترتبط بالتقدم في العمر والتعرض لأشعة الشمس.

وفي هذا الصدد، تقول الدكتورة كارين بورك من قسم الأمراض الجلدية بمدرسة طب ماونت سيناي (Mount Sinai School of Medicine): «رغم احتواء كثير من كريمات البشرة على هذه العناصر الغذائية، فإن التحدي الذي نواجهه يتمثل في أن تركيز هذه العناصر في معظم الكريمات غير كاف لإحداث تأثير، فضلاً عن أن هذه العناصر يمكن أن تفقد فعاليتها عند التعرض للهواء أو للضوء».

لهذا السبب تنصح كارين بتناول مكملات تحتوي على ما يتراوح بين 1000 و3000 ميلليجرام من فيتامين ج و400 وحدة دولية من فيتامين هـ، وما يتراوح بين 100 و200 ميكروجرام من السيلينيوم وذلك لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذه العناصر الغذائية.

ويراعى عدم إعطاء السيلينيوم للأطفال إلا بعد اكتمال بلوغ الأسنان لديهم العدد الطبيعي الذي يُفترض أن يتكون في سن البلوغ؛ لأن السيلينيوم يمكن أن يؤثر سلبيًا على عملية تكون طبقة مينا الأسنان.

وعند الاستعمال الخارجي لمنتجات صيدلانية تحتوي على مضادات الأكسدة، فإن هذه المنتجات حتى تكون فعالة يجب أن تحتوي على فيتامين ج بمعدل يتراوح بين 15 و20 % وفيتامين هـ بمعدل يتراوح بين 2 و5 % وعنصر السيلينيوم بمعدل يتراوح بين 0.2 و0.5 %.

الأنزيم المساعد كيو 10

يعتبر الأنزيم المساعد كيو10 (Coenzyme Q10) من مضادات الأكسدة التي توجد بشكل طبيعي في الجسم والتي تساعد الخلايا على النمو وتحميها من الأضرار التي تحدث عند الإصابة بمرض السرطان.

وُيعتقد أن انخفاض مستويات هذا الأنزيم في الجسم، نتيجة التقدم في العمر، يلعب دورًا كبيرًا في إضفاء مظاهر الشيخوخة على البشرة. وفي هذا الصدد، وجدت دراسة نشرت في دورية بايوفاكتور (Biofactore) أن دهن البشرة بكريم يحتوي على الأنزيم المساعد كيو 10 ساعد على إبطاء معدل ظهور التجاعيد. وقد استخدمت معظم الدراسات التي أجريت حتى وقتنا الحاضر الأنزيم المساعد كيو 10 بتركيز يبلغ نحو 0.3%.

حمض الريتينويك

تشير الدكتورة كارين بورك إلى أن حمض الريتينويك Retinoic Acid، الشكل الفعال لفيتامين أ في البشرة، يلعب دورًا هامًا في وقاية البشرة من مظاهر الشيخوخة؛ فهو يعالج التجاعيد والبقع الجلدية الملونة إلى جانب خشونة الجلد الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس. ووجدت دراسة أجريت في معهد أبحاث الجلد في كوريا الشمالية ونشرت في دورية (Journal of Dermatological Science) أن المعالجة بحمض الريتينويك ساهمت في استعادة الجلد للخلايا المطاطية وهو ما ساهم في الحفاظ على البشرة مشدودة، وقلل من ظهور التجاعيد فيها.

ويتوفر حمض الريتينويك في عدة أشكال صيدلانية منها الكريم والجل، ويستعمل مرة واحدة في اليوم. وتحذر د.كارين من استخدام حمض الريتينويك بتركيزات عالية؛ لأن ذلك قد يتسبب في تأثيرات جانبية مثل احمرار البشرة وتقشرها، لذا تنصح ببدء استخدامه بتركيز منخفض يبلغ نحو 0.1 % في كل من الجل والكريم وأن تدهن به البشرة مرة واحدة كل يومين أو ثلاثة أيام.

مركبات الفلافونويد

يعتبر الشاي الأخضر وفول الصويا والشوكولاته من المواد الغذائية التي قد تفيد في تحسين حالة البشرة. فقد وجدت بعض الأبحاث أن مركبات الفلافونويد (Flavonoids) التي توجد في الشاي الأخضر قد تساعد في حماية الجلد من الالتهابات إلى جانب الوقاية من السرطان. ووجدت دراسة ألمانية، نشرت في دورية التغذية (Journal of Nutrition)، أن النساء اللواتي تناولن مشروب الكاكاو الساخن الذي يحتوي على تركيز عال من مركبات الفلافونويد وذلك لمدة ثلاثة شهور، تمتعن ببشرة أنعم من اللواتي تناولن مشروب الكاكاو الساخن الذي يحتوي على تركيز منخفض من مركبات الفلافونويد.

ووجدت دراسة أخرى، نشرت في مجلة الأكاديمية الأمريكية لطب الأمراض الجلدية (Journal of the American Academy of Dermatology) أن بشرة المشاركات في الدراسة أصبحت أكثر مقاومة للأضرار التي قد تنتج عن التعرض لأشعة الشمس وذلك بعد معالجتها بمستخلص الشاي الأخضر. وتعلق الدكتورة كارين بورك على نتائج هذه الدراسة قائلة: على الرغم من أن نتائج هذه الدراسة مبشرة إلا أن هناك حاجة لإجراء مزيد من الدراسات من أجل تأكيد فعالية مركبات الفلافونيد وتحديد أفضل جرعة ينصح باستخدامها.

مجموعة فيتامينات ب

تعد فيتامينات ب ضرورية لكل خلايا الجسم ومن بينها خلايا البشرة؛ حيث قد يؤدي عوز الجسم لهذه الفيتامينات إلى جفاف البشرة والتهابها. لهذه الأسباب، ينصح بتناول كميات كافية من الأغذية الغنية بهذه الفيتامينات مثل الدجاج والبيض ومنتجات الحبوب المدعمة. وتشير الأبحاث أن بعض أنواع فيتامينات ب تفيد البشرة عند الدهن بها مثل فيتامين ب6 الذي يقلل من التجاعيد ويحمي الجلد من أضرار التعرض للشمس.

تعديل أسلوب الحياة

لا تنسي أن اتباع عادات صحية هي الخطوة الأكثر أهمية في العناية بالبشرة والحفاظ على شبابها.

وفي هذا الصدد، ينصح د.روبن أشينوف، مدير قسم طب تجميل الجلد وجراحة موهس بالمركز الطبي لجامعة كينساك في ولاية نيو جيرسي الأمريكية، بعدم التعرض للشمس لفترة تزيد عن أكثر من 90 دقيقة واتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة للحد من أضرار الشمس خلال مدة التعرض للشمس مثل ارتداء نظارة شمس صحية وملابس تقي من الشمس وقبعة ذات حواف عريضة وتجنب الشمس في فترة ذروتها بين العاشرة صباحًا والرابعة بعد العصر. ويعتبر النظام الغذائي طريقًا هامًا آخر للعناية بالبشرة، وتشمل النصائح المتعلقة بهذا الجانب الاعتماد على برنامج غذائي ذي محتوى منخفض من الدهون المشبعة وغني بالفواكه والخضراوات والتي لن تساهم فقط في حماية جسمك من الداخل وإنما في وقاية بشرتك من الإصابة بمرض السرطان. وتساعد الدهون الصحية، مثل أحماض أوميجا- 3 الدهنية، البشرة على إنتاج طبقة زيتية طبيعية عازلة تعد ضرورية للحفاظ على رطوبة ونعومة البشرة وجعل مظهرها أكثر شبابًا.

الفيتامينات في الميزان

يدعي بعض الشركات أن منتجاتها للعناية بالبشرة تعطي نتائج مبهرة, لكن علينا عدم تصديق كل هذه الادعاءات. ورغم اختبار مأمونية المكملات الغذائية ومركبات التجميل، فإن فوائدها لم تثبت بالضرورة من خلال دراسات بحثية. ورغم ادعاء منتج معين أنه يحتوي على مضادات أكسدة مفيدة مثل فيتامين ج أو فيتامين هـ، فإن هناك صعوبة في معرفة النسب الحقيقة لهذه الفيتامينات في المنتج.

ويجب أن يدرك الناس أن فيتامينات ومضادات الأكسدة يجب أن تكون بتركيزات كافية وأن تقدم في أشكال صيدلانية صحيحة حتى تؤتي ثمارها المرجوة منها. وعلى ذلك إذا فكرت سيدتي في استخدام فيتامين أو مضاد أكسدة معين، فمن الأفضل بالنسبة لك أن تستشيري طبيب الأمراض الجلدية قبل الإقدام على شراء هذا المنتج واستعماله.

ترجمة وإعداد: علاء أبو العينين

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم