الصحة والغذاء

كوني امرأة حديدية.. تكن بشرتك وردية

حلم كل سيدة أن يصبح لون خدودها ورديًا وشفتاها حمراء؛ فهذا يمنح حواء الجاذبية والحيوية ويزيدها جمالًا وإشراقًا. وأنت يا سيدتي بإمكانك أن تحققي كل ذلك؛ حيث لا يُعد ذلك شيئًا مستحيلًا.

ويعتبر عنصر الحديد من المعادن الهامة المسئولة عن إكساب وجه حواء وخدودها وشفتاها اللون الأحمر.

فالحديد يدخل في تركيب هيموجلوبين الدم وهي المادة التي تعطي الدم اللون الأحمر.. فإذا قل الحديد من الدم أصبح الهيموجلوبين باهتًا وأصيبت حواء بالأنيميا وفقر الدم وأصبح لون وجهها باهتًا شاحبًا. إضافة لهذا فإن حواء قد تشكو الخمول والكسل والإجهاد لأقل مجهود.

لذا.. ننصح حواء دائمًا بالاهتمام بتناول الأغذية الغنية بعنصر الحديد الضروري لمكافحة الأنيميا والوجه الشاحب الباهت مثل: الكبد واللحوم الحمراء والكلاوي والقلوب وصفار البيض والعسل الأسود والعدس والمكسرات والفول السوداني والقمح والكرنب والجرجير والبسلة والملوخية والخبيزة والزيتون والبنجر والزبيب والقراصيا.

رفع كفاءة الامتصاص

وقد تسأل حواء مستغربة.. كثيرا ما أتناول هذه الأطعمة ولكن ما زال وجهي شاحبًا.. فما السبب؟ وما الحل؟

قد يرجع هذا إلى انخفاض معدل امتصاص الحديد الموجود في الطعام حيث لا يتم امتصاص إلا 10% فقط من الحديد في الوجبة وقد ترتفع هذه النسبة إلى 20 أو 30 % في حالة الاحتياج الشديد أما باقي الحديد فلا يستطيع الجسم الاستفادة منه.

لكن لحسن الحظ.. هناك نصائح هامة تساعد حال الالتزام على الاستفادة الكاملة من حديد الوجبة ومنها الاهتمام بتناول فيتامين ج مع الأطعمة الغنية بالحديد؛ فهذا الفيتامين يساعد على سهولة امتصاص الحديد. وأهم الأطعمة الغنية بفيتامين ج هي: الموالح والخضراوات الطازجة.

كما يفضل تناول الأغذية الغنية بالحديد الموجودة في اللحوم والكبد عن الموجودة في الخضراوات والفواكه؛ حيث يصل معدل امتصاص حديد اللحوم إلى 20 % بينما لا يتعدى معدل امتصاص الحديد في الخضراوات والفواكه حاجز الـ 5 %، وأفضل أنواع اللحوم إمدادا للجسم بالحديد هي الكبد والكلاوي والقلوب وباقي الأحشاء الداخلية.

وينصح كذلك بتناول الخضراوات مع اللحوم؛ حيث يزداد معدل امتصاص الحديد الموجود في الخضراوات بنحو الضعف إذا أضيف لها اللحوم. ويفضل عدم الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالألياف مع تلك الغنية بالحديد؛ حيث يقلل معدل امتصاص الحديد مع زيادة الألياف في الوجبة.

ويجب أن نعلم أن الشاي يحتوي على حامض التاينك الذي يعوق امتصاص الحديد؛ وقد وجدت دراسة حديثة أن تناول كوب الشاي مع وجبة الإفطار يخفض معدل امتصاص الحديد من 16% إلى 3%. لذا يجب تجنب شرب الشاي بعد تناول الأطعمة الغنية بالحديد وبصفة عامة لا ينصح بتناول الشاي إلا بعد مرور ساعة ونصف أو ساعتين من تناول الوجبة. ولوحظ أن فيتامين ج يقلل من تأثير الشاي في إعاقة امتصاص الحديد؛ لذا ينصح بإضافة عصير الليمون إلى الشاي عند تناوله. ونشير أيضًا إلى أن أملاح الكالسيوم تعوق امتصاص الحديد الموجود في الوجبة.

وفضلًا عما سبق، تعد غزارة الحيض من الأسباب الهامة وراء إصابة حواء بالأنيميا؛ لذا ننصح حواء في هذه الفترة بتناول كبسولات الحديد مع الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين ج.

ونذكر حواء بضرورة الاهتمام بتناول فيتامين ب المركب الموجود في الخميرة والمكسرات والحبوب والخضراوات والفواكه الطازجة؛ فهو فيتامين ضروري لنضارة الوجه والحفاظ على بريقه وحيويته.

اعتني بنظافة بشرتك

وإضافة إلى الحصول على قدر كاف من عنصر الحديد، فإن الاهتمام بنظافة البشرة من الدهون الزائدة والأوساخ والأتربة والمكياج، تعد أولى درجات العناية بالبشرة والحفاظ عليها.

وقد يسبب استخدام الصابون في عملية التنظيف جفافا للبشرة وفي نفس الوقت لا يحقق التنظيف العميق للبشرة ويعجز أحيانًا في التخلص من المكياج.

لذا يجب الاعتماد على منظفات البشرة التي تباع في الصيدليات إما على هيئة كريمات أو سوائل فهي تنظف البشرة جيدًا دون أن تصيبها بالجفاف وتخلصها من المكياج وآثاره.

ويعد تعريض الوجه لتيار من بخار الماء الساخن من العلاجات الجيدة لتنظيف البشرة وتلين الجلد. وعند إضافة بعض الأعشاب لحمام البخار مثل عشب البابونج أو النعناع، فإنما تساعد على الانتعاش وإكساب البشرة رائحة جيدة.

ويتم عمل البخار للوجه وذلك بغلي ما يقرب من  لترين من الماء في إناء حتى يتم تصاعد تيار من البخار الساخن ثم يتم تعريض الوجه إلى تيار البخار الساخن المتصاعد من الإناء مع عدم تقريب الوجه من الإناء.

ويلاحظ أن هذه الحمامات البخارية تساعد في تليين الرؤوس السوداء التي تملأ المساحات الموجودة بالبشرة الدهنية وبالتالي تساعدنا في التخلص من هذه الرؤوس السوداء وتقلل من حدوث حب الشباب.

—————————–

د. حسن فكري منصور

استشاري التغذية العلاجية

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم