الصحة والغذاء

كوليسترولك.. أيتها الحامل!!

الاختلال في عملية التمثيل الغذائي قد يلعب دورًا كبيرًا في حدوث الولادة المبكرة، إلى جانب عوامل أخرى.

هذا ما تناولته دراسة أمريكية، وتوصلت إلى أن ارتفاع مستويات الكوليسترول، والتعرض للالتهابات في فترة الحمل قد يؤدي إلى زيادة احتمالات الولادة المبكرة.

في الدراسة، قارن الباحثون حالة 109 نساء أنجبن قبل استكمال فترة الحمل الطبيعية مع 228 امرأة أنجبن في موعدهن بعد حمل استمر 40 أسبوعًا.

ووجد الباحثون أن النساء اللائي وجد لديهن ارتفاع في مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية قبل الأسبوع الحادي والعشرين من الحمل، زاد لديهن احتمالات الولادة المبكرة بمعدل الضعف في الفترة من الأسبوع 34 إلى الأسبوع 37 من الحمل مقارنة بنظرائهن اللائي وجد لديهن مستويات طبيعية من الكوليسترول والدهون الثلاثية.

وزادت هذه المخاطر بمعدل ثلاثة أضعاف لدى النساء اللائي وجد لديهن مستويات عالية من البروتين التفاعلي “سي” مقارنة بالنساء اللائي وجد لديهن مستويات طبيعية.

وعندما عانى النساء ارتفاع كل من الكوليسترول والدهون الثلاثية والبروتين التفاعلي “سي”، زادت لديهن معدلات الولادة في وقت مبكر جدًا قبل الأسبوع 34 بمعدل ستة أضعاف.

وعادة ما يحدث الالتهاب أثناء الحمل، لكن د. جانيت كاتوف، التي أشرفت على هذه الدراسة، أوضحت أن النساء اللائي يلدن قبل الموعد الطبيعي ربما كان لديهن التهاب كبير.

الدورية الأمريكية لعلم الأوبئة (American Journal of Epidemiology)

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم