الصحة والغذاء

كنوز عشبية قديمة لها أسرار علاجية عديدة

من الطب القديم ما تحدث عن نباتات وأعشاب طبية، ومنه ما كشف أسرار أطعمة علاجية، ناهيك عن الوصفات الأخرى لعلاج الكثير من الأمراض.. نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

– الأيمر “القمح البر”

“الأيمر”Emme من أنواع القمح، ومعظم أصنافه برية، وبعضها يزرع مثل القمح الأسترالي، وقد استخدم قديمًا في عمل الضمادات، ومع نبات آخر لتسهيل الولادة، وفي زيادة نمو الشعر، وشراب منعش، وعلاج السعال، وكانت حبوب الأيمر مع الماء تستخدم لعلاج الإمساك، ولعلاج تورم القدمين.
– حشيشة البراغيث
نبات ضخم معمر ينمو بريًا في أوروبا وآسيا، وأوراقه ذات رائحة نفاذة ومنفرة للحيوانات، وقد استخدم لعلاج الجروح وكمبيد حشري، واستخدمت سيقانه في الوقود، ويعتبر من مضادات البكتيريا القوية.
– الحلوة المرة
ومن أسمائها أيضًا (البلادونا) و(ست الحسن)، وهو نبات شجيري معمر، وأوراقها بيضاوية وأزهارها بنفسجية اللون وثمارها حمراء والنبات سام، لكن المادة السامة تتحلل جزئيًا في المحلول ولها قدرة على التأثير على الجهاز العصبي الباراسبثماوي.
وتستخدم سيقان النبات السامة بعد وضعها في المحلول للتخلص من السمية في معالجة الربو، والنزلات الروماتيزمية، والالتهاب الرئوي. وفي الهند يعتبر النبات مدرًا للبول، ويستخدم في علاج الزهري.


– رجل الحماية
من أسمائه أيضا شجرة الدم Alkanet، ويعتبر مصدرًا للصبغات الحمراء، وفي الوقت الحالي يستخدم في صبغ الأقمشة، وتلوين حمر الشفاه كما يستخدم كمرهم مطهر.
– الكرات الرومي
کان يستخدم في الطعام مثل البصل ولكن بدرجة أقل. عند خلط ثمار الكرات الرومي (Leek) إلى أوراق السدر والصفصاف والسنط والملح وطحنها جيدًا ثم يصنع من الطحين ضمادة، وتستعمل لمدة أيام تعتبر علاجًا مهدئًا للأوعية الدموية بكل الأطراف.
لمحة تاريخية
اكتشف الباحثون أوراق بردي يرجع تاريخها إلى آلاف السنين کورقة كاهون حول أمراض النساء، وورقة هيرست ووجد فيها ما يدعو إليه الطب الحديث بوسائل التخسيس ووصفات الدواء ووقت تناوله، وفي ورقة أيبرس علاج الثعلبة والقرع، وغيرها…
وبمرور الزمن وضعت النظم والقوانين وأصبحت مهنة الطب في أيدي الكهنة ورجال الدين وازدهر الطب في ذلك العصر، ونرى في بعض النقوش الأسرة الخامسة صورة كاهن كتب عليها أنه رئيس الأطباء وكان لكل طبيب اختصاص، ومن ذلك معرفة الأحشاء من خلال رؤيتها أثناء التحنيط لأنهم يفصلونها عن الجسم ويضعونها في أوعية خاصة.

من (كتاب الطب القديم) د. عادل عبدالعال

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم