الصحة والغذاء

كثرة التمر والسمنة

– أداوم على تناول التمر بكميات كبيرة، فهل لذلك من فوائد صحية؟

عبدالملك فهد- القطيف

– التمر غذاء صحي شبه متكامل ومفيد للإنسان لغناه بالمواد السكرية (65% إلى 75%)، والأملاح المعدنية والعديد من الفيتامينات والألياف.

والسكريات في التمور نوعان:

– أحادية: تتكون من الجلوكوز والفركتوز، مما يجعل امتصاصها سهلًا وسريعًا، حيث تذهب مباشرة إلى الدم بعد الامتصاص ثم إلى الخلايا الجسمية.

– ثنائية: السكروز، وتكون الثمرة في المراحل الأولى من تكونها غنية بها، ومع تطور نمو التمرة تزداد أكثر نسبة السكريات الأحادية.

– الأملاح المعدنية: مثل البوتاسيوم والفسفور والمغنيسيوم، وهو من الأملاح التي تقوي مناعة الجسم. كما تصحح الأملاح القلوية الموجودة في التمر حموضة الدم والتي قد تسبب أمراضًا مثل النقرس والحصوات الكلوية والتهابات المرارة وارتفاع ضغط الدم.

وتساعد التمور على التخلص من الفضلات السامة، وهناك بحوث تشير إلى أن السكان الذين يعيشون على التمر تقل نسب انتشار مرض السرطان بينهم.

والتمور مدرة للبول وتساعد على غسل الكلى وتنظف الكبد من السموم، وتقلل من إفراز الغدة الدرقية وبالتالي تحد من زيادة أو إفراط النشاط.

ولكن يجب عدم الإفراط في تناولها لزيادة السكريات بها، كما توفر كمية كبيرة من الطاقة والسكريات التي تتحول إلى طاقة وبالتالي زيادة الوزن، ولكن لو اقتات الإنسان على التمر واللبن فقط فإنه غذاء يكون شبه متكامل وجيد.

د. نصير نهاد شاكر – استشاري التغذية العلاجية

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم