الصحة والغذاء

“كاكست” تعلن نتائج المسار السريع لدعم البحوث العلمية لمرض كورونا

 أعلنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية  عن نتائج البحوث المدعومة في برنامج المسار السريع لدعم البحوث العلمية لمرض  كورونا  المستجد حيث تمت الموافقة على دعم 50مقترح بحثي في 7 مجالات علمية .

وقامت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع كل من وزارة الصحة والمجلس الصحي السعودي والمركز السعودي للوقاية من الأمراض ومكافحتها؛ باستحداث برنامج لتمويل البحوث العلمية العاجلة (المسار السريع لدعم البحوث العلمية لمرض كورونا المستجد (COVID-19)) والذي يهدف إلى دعم أنشطة البحث والتطوير لفهم أفضل لوباء فيروس كورونا COVID-19 وذلك من خلال تقديم منح بحثية لدراسة؛ التسبب في المرض، آليات انتشاره، نمذجة البيانات، وتطوير التشخيص السريع، وذلك للتحكم في الحد من انتشار الفيروس. سيؤدي برنامج الدعم إلى فهم سلوك الفيروس بيولوجياً وتطوير المزيد من الاختبارات التشخيصية وأدوات الكشف.

ويعتبر مرض متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (COVID-19) أحد الأمراض الفيروسية التي يسببها فيروس (SARS-CoV-2) المستجد. وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ العامة لتفشي فيروس كورونا المستجد (COVID-19) وتصنيفه كوباء عالمي بتاريخ ١١ مارس ٢٠٢٠.

وإدراكًا لخطورة سرعة انتشار فيروس COVID-19 ومضاعفات العدوى السريعة، والتأثير المتوقع على صحة الإنسان والمجتمعات والاقتصاد. عليه أجمعت الآراء بأن هناك حاجة ملحة لتكثيف قدرات البحث والتطوير؛ لتطوير أدوات تشخيص أفضل وأنظمة مراقبة وبائية فعالة. وذلك سيمكن العاملين الصحيين في الخطوط الأمامية من إجراء فحص تشخيصي أكثر دقة وسرعة وأمان. كما ستساهم الجهود المتضافرة في الكشف المبكر عن الفيروس وبالتالي تقليل خطر انتشاره.

ويمكن الاطلاع على النتائج النهائية ومعلومات أكثر عن البرنامج من خلال رابط البرنامج .

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم