الصحة والغذاء

قبل الوضع بشهر:أطعمة مهمة لتسهيل الولادة

تحتاج المرأة الحامل خلال الأسابيع الأخيرة من حملها إلى تقوية عضلات الرحم واسترخائها حتى تتم عملية الوضع- بإذن الله- بطريقة سهلة وميسرة.

 وللغذاء دور مهم للغاية في هذه المرحلة الحرجة، ومن أهمه الرطب، فقد جاء ذكره في القرآن الكريم، ولولا أهميته ما أوصى به رب العزة عز وجل للسيدة مريم- عليها السلام- بأن تتناوله وهي في حالة الوضع.

عند الدخول في الشهر التاسع أو الأسبوع 37، يجب على كل حامل أن تتناول يوميًا من (3-7) حبات تمر، وكل ثلاث حبات منه تزن حوالي 44 جرامًا من الرطب. وهي تحتوي على 126 سعرًا حراريًا، و33 جرامًا  من المواد الكربوهيدراتية، وغني جدًا بفيتامينات ب المركبة وهي مهمة جدًا لتهدئة الأعصاب وتقويتها، وهذا ما تحتاج إليه المرأة وهي في حالة الوضع.

كما أثبتت الدراسات أن الرطب يزيد من انقباضات الرحم بانتظام، وله أهمية في إيقاف النزف بعد الولادة، لذا نوصي الحامل في شهرها التاسع بتناول من  3 إلى7 حبات يوميًا حتى تتمكن من الحصول على الفائدة الموجودة منه.

سوائل ساخنة محلاة

ننصح المرأة بتناول السوائل الساخنة المحلاة بالعسل أيضًا في الأسابيع الأخيرة من الحمل، من مرة إلى مرتين في اليوم، مثل الحليب المحلى بالعسل لأن كل كوب حليب كامل الدسم محلى بملعقة طعام عسل يحتوي على 214 سعرًا حراريًا، وعلى 150 ملليجرامًا  من الكالسيوم، وأيضًا العسل يحتوي على مجموعة فيتامين ب المركب المهمة للمرأة  حيث تحتوي على 0.01 فيتامين ب، 0.03 فيتامين ب2، 0.01 فيتامين ب3، وأقل من 1لكسون فيتامين ب6 والفولات.

لذا نوصي الحامل بتناول كوب إلى كوبين حليب دافئ خلال الأسبوعين الأخيرين في الحمل وهذا لا يعني أنها لا تتناول الحليب خلال شهور فترة الحمل بل يجب عليها تناول ما بين 2-3 أكواب غير محلاة، ونوصي في الشهر الأخير بأن يضاف العسل حتى ترفع السعرات الحرارية التي تحتاج إليها في وقت الولادة.

ورق التوت البري

أثبتت دراسات علمية متعددة أن تناول ورق التوت البري (من كوبين إلى ثلاثة أكواب) في اليوم يمد الجسم بحوالي 636 ملليجرامًا من  الماء، و442 سعرًا حراريًا، و101 مواد كربوهيدراتية، ومجموعة فيتامينات ب المركبة التي تساعد على تقوية الأعصاب وتحمل الألم، كما أنه يحتوي على 806 ملليجرامات من البوتاسيوم مما يساعد على خفض ضغط الدم واسترخاء العضلات. مما يجعل الحامل في حالة نفسية جيدة ومستعدة لحالة الوضع وهي في صحة جيد. كما أن ورق التوت البري يمد الحامل بالفولات والكالسيوم ويساعد على إيقاف النزيف بعد الولادة.

حقيقة زيت الخروع

لقد ساد بين عامة الناس أنه يجب عند شعور الحامل بآلام الولادة، عليها أن تتناول زيت الخروع أو أطعمة حريفة مثل الفلفل الأسود أو الأحمر حتى يزيد الطلق.

 ولكن هذه المعلومات غير صحيحة لأن الزيت يسبب إسهالًا شديدًا مما يجعل المرأة في حالة الوضع تفقد سوائل كثيرة مما يسبب لها جفافًا ونقصًا في سوائل الجسم وبالتالي رفع نسبة الأملاح في الجسم ويزيد ارتفاع ضغط الدم.

 كما يؤدي تناول الأغذية الحريفة إلى ارتفاع نسبة الأملاح في الدم، لذا نوصي المرأة الحامل عند الشعور بآلام الطلق أن تتناول شوربة القرفة بالعسل لأن كل كوب منها يحتوي على 120 سعرًا حراريًا، و20 جرامًا من الكربوهيدرات، ونسبة عالية من فيتامين ب المركبة، وأيضًا غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على الاسترخاء وتقوية الطلق عن طريق انقباض العضلات.

وأوصى كثير من الدراسات بأن على الحامل في الأشهر الأخيرة عدم تناول الطعام الصلب بل يجب تناول السوائل الغنية بالجلكوز لأن نقص السوائل وعدم تناول الطعام والشراب لمدة أكثر من 8-12 ساعة قد يؤدي إلى نقص الجلكوز في الجسم مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكيتونات في الدم.

لذا نوصي الحامل في حالة الوضع بتناول 121 سعرًا حراريًا/ساعة أي ما يعادل 120 ملليترًا من مشروب القرفة أو مشروب محلى بالعسل الطبيعي، ولقد أثبتت الباحثة هل مارون وديكيز أن تناول عصير الفواكه الطبيعي مثل التفاح والبرتقال مهم جدًا ويزيد من عملية الطلق وتسريع الولادة.

قبل الوضع بنصف يوم

عند الشعور بالطلق ورؤية إشارة الولادة، يمكن تناول هذه الوصفة حيث تساعد على استرخاء عضلات الرحم وتقويتها لتجهزها لعملية الولادة:

– حبتي بيض مع 60 جرامًا من الزبد.

– أربعة ملاعق عصير ليمون وملعقتي عسل.

كما ننصح بالحمية التالية:

– 2 ملعقة طعام غذاء ملكة النحل.

– 7 حبات رطب طبيعي.

– 2 ملعقة طعام جبنة قريش منزوعة الدسم.

نصائح غذائية للعودة إلى الوزن الطبيعي في أقرب وقت:

– تناولي الأغذية الطبيعية وابتعدي عن المصنعة.

– لا تزيدي من 1500 سعر حراري في اليوم.

– تناول 3 وجبات رئيسية وجعل الحليب كوجبة حقيقية حتى تستفيدي من الكالسيوم وفيتامين د.

– ابتعدي عن الأطعمة الملونة أو التي تحتوي على سكر صناعي أو مواد مضافة.

– لا تتناولي الوجبات السريعة.

– ابتعدي عن تناول الحلويات الشرقية والغربية واستبدلي بها الفواكه الطازجة.

– قللي من تناول القهوة واستبدلي بها الشاي الأخضر والنعناع.

– راجعي اختصائية تغذية تحدد لك السعرات حتى تتمكن من إنقاص وزنك مع المحافظة على إدرار الحليب.

– إنقاص الوزن يكون بالتدريج.

————————–

إعداد: الدكتورة إجلال الجلالي

 اختصاصية التغذية

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم