الصحة والغذاء

فيتامين يخفف من حالات الاكتئاب

توصل تحليل تلوي أجراه فريق دولي من العلماء، شمل عشرات الدراسات البحثية من جميع أنحاء العالم، إلى أن مكملات فيتامين (د) قد تخفف من أعراض الاكتئاب لدى البالغين.

وغالبًا ما تكون الفعالية العلاجية لمضادات الاكتئاب غير كافية. وهذا هو السبب وراء البحث عن طرق أخرى للتخفيف من أعراض الاكتئاب وبخاصة في مجال البحوث الغذائية.

ووفقًا لما نشره موقع “ميديكال إكسبريس” لاحظ التحليل وجود ارتباط بين نقص فيتامين (د) وأعراض الاكتئاب؛ اعتمادًا على نتائج 41 دراسة من جميع أنحاء العالم. حققت هذه الدراسات في فعالية فيتامين (د) في تخفيف أعراض الاكتئاب لدى البالغين من خلال التجارب العشوائية ذات الشواهد الوهمية في مجموعات سكانية مختلفة. وشملت تلك الدراسات مرضى الاكتئاب، وعامة السكان، والأشخاص الذين يعانون من حالات جسدية مختلفة.

وأظهرت نتائج التحليل التلوي أن مكملات فيتامين (د) أكثر فعالية من العلاج الوهمي في تخفيف أعراض الاكتئاب لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب. ووجد أن تناول ما بين 50 و100 ميكروغرام يومياً من فيتامين (د) يساعد كثيراً على تخفيف أعراض الاكتئاب.

يقول المؤلف الرئيسي “توماس ميكولا”، الباحث في معهد الطب السريري في جامعة شرق فنلندا: “إنه على الرغم من النطاق الواسع لهذا التحليل التلوي، فإن اليقين من الأدلة لا يزال منخفضًا بسبب عدم تجانس السكان المدروسين وبسبب خطر التحيز المرتبط بعدد كبير من الدراسات”.

ويخلص “ميكولا” إلى أن “هذه النتائج ستشجع التجارب السريرية الجديدة عالية المستوى في مرضى الاكتئاب من أجل إلقاء مزيد من الضوء على الدور المحتمل لمكملات فيتامين د في علاج الاكتئاب”.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم