الصحة والغذاء

فوائد مذهلة للقشر الأبيض للبطيخ

يعتبر البطيخ من الفاكهة الصيفية الغنية بالماء ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية والصحية الهامة، ولا سيما قشرتها البيضاء التي تحتوي على: فيتامين أ وفيتامين ج والبوتاسيوم والمغنيسيوم، والكلوروفيل، وسيترولين، والليكوبين والأحماض الأمينية والفلافونويد والمركبات الفينولية وغيرها من العناصر والفيتامينات المفيدة .لكن مثله مثل الفواكه الأخرى يتخلص معظم الناس من قشرته الخارجية، التي لو عرفوا ما فيها من فوائد لما رموها، بل أضافوها إلى نظامهم الغذائي، إذ إن قشورها وطبقاتها الخارجية صالحة للأكل وذات فوائد صحية كثيرة!

 فوائد قشرة البطيخ 

العناية بالبشرة 

تساعد القشرة البيضاء من البطيخ التي تحتوي على الليكوبين وفلافونيدات على الحد من آثار الجذور الحرة وخفض الإجهاد التأكسدي، مما يقلل من ظهور التجاعيد، والبقع، وفرص الإصابة بالعدوى، وتصبغ الجلد.

يقلل من ضغط الدم 

تحتوي هذه القشرة على مستوى عالٍ من البوتاسيوم الذي يعمل كموسع للأوعية، مما يساعد على تقليل الضغط والإجهاد على الأوعية الدموية والشرايين. هذا ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وكذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض القلب التاجية.

أظهرت بعض الدراسات أن تناول كبسولات من مستخلص قشور البطيخ ساعد الأشخاص المصابين بالسمنة على خفض ضغط الدم المرتفع بنجاح. ثم إن البطيخ يعمل كمدر للبول، مما يساعد في خفض ضغط الدم بشكل طبيعي.

يعزز جهاز المناعة 

تحتوي القشرة البيضاء للبطيخ على نسبة عالية من فيتامين سي هو مهم جدًا للصحة العامة ولصحة الجهاز المناعي بشكل خاص. إذ يساعد فيتامين سي على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تعد خط الدفاع المناعي الأول في الجسم ضد الالتهابات بمختلف أنواعها.

يساعد على فقدان الوزن 

يساعد تناول القشور البيضاء في البطيخ أيضًا على الشعور بالشبع لفترة أطول بسبب محتواها الكثيف من الألياف، ويحفز عملية التمثيل الغذائي ويسرعها ويساعد على خسارة الوزن الزائد.

يخفف غثيان الحمل

وجدت بعض الدراسات أن السكريات الطبيعية الموجودة في القشرة البيضاء يمكن أن تساعد في تقليل أعراض غثيان الصباح عند الحامل، وكذلك بعض التورم المصاحب للحمل لدى بعض النساء، وذلك بفضل محتواها العالي من البوتاسيوم.

www.organicfacts.net

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم