الصحة والغذاء

فوائد مدهشة لتناول كمية محددة من القهوة يوميًا

وجدت دراسة جديدة أن شرب ما يصل إلى ثلاثة أو أربعة أكواب من القهوة التي تحتوي على الكافيين أو منزوعة الكافيين يوميًا يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد المزمنة والوفاة.
أظهرت الدراسة أن من يشربون القهوة كانوا أقل عرضة بنسبة 21% للإصابة بأمراض الكبد المزمنة، و20% أقل عرضة للإصابة بأمراض الكبد المزمنة أو الدهنية، و49% أقل عرضة للوفاة من أمراض الكبد المزمنة مقارنة بمن لا يشربون القهوة، وفقًا لما نشرته مجلة BMC للصحة العامة.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور أوليفر كينيدي، وهو عضو في كلية الطب بجامعة ساوثهامبتون في ولاية كاليفورنيا: “القهوة متاحة على نطاق واسع، والفوائد التي نراها من دراستنا قد تعني أنها يمكن أن تقدم علاجًا وقائيًا محتملاً لأمراض الكبد المزمنة”.

وأضاف كينيدي: “سيكون هذا مفيدًا بشكل خاص في البلدان ذات الدخل المنخفض والرعاية الصحية السيئة، حيث يكون عبء أمراض الكبد المزمنة أعلى”.

وتشمل عوامل الخطر للإصابة بأمراض الكبد شرب الكحول، والسمنة، والسكري، والتدخين، والتهابات التهاب الكبد B وC، والإصابة بمرض الكبد الدهني غير غير الناتجة عن الكحول.

لقد تضاعف تشخيص مرض الكبد الدهني غير الكحولي، الذي يصيب الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن أو المصابين بداء السكري أو ارتفاع الكوليسترول أو ارتفاع الدهون الثلاثية، بأكثر من الضعف خلال الأعوام العشرين الماضية، وفقًا لمؤسسة الكبد الأمريكي، مما يؤثر على ما يصل إلى 25% من الأمريكيين.

وازداد معدل الإصابة بسرطان الكبد بأكثر من ثلاثة أضعاف على مستوى العالم، إذ وجدت دراسة أجريت عام 2018 زيادة بنسبة 75% في الحالات في جميع أنحاء العالم بين عامي 1990 و2015.

ويعد سرطان الكبد هو سادس أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في جميع أنحاء العالم، وفقًا للصندوق العالمي لأبحاث السرطان، حيث تحدث حوالي 83% من الحالات في البلدان الأقل تقدمًا، خاصة تلك الموجودة في آسيا وإفريقيا، ثم إن معدلات البقاء على قيد الحياة ضعيفة لأنه لا توجد أعراض مبكرة، لذا فإن العديد من حالات سرطان الكبد تكون في مرحلة متقدمة جدًا وقت التشخيص.

فحصت الدراسة استهلاك القهوة لما يقرب من 495 ألف مشارك من البنك الحيوي في المملكة المتحدة – وهي قاعدة بيانات طبية حيوية ومورد بحثي – جرت متابعتهم لما يقرب من اثني عشر عامًا.

فلُوحظ أن أقصى فائدة كانت في المجموعة التي شربت القهوة المطحونة التي تحتوي على الكافيين أو القهوة منزوعة الكافيين، ورأى شاربو القهوة سريعة التحضير أيضًا بعض الفوائد، وفي المحصلة كانت فرص الإصابة بأمراض الكبد أو الوفاة أقل مقارنة بمن لم يشربوا القهوة.

هذه ليست الدراسة الأولى التي تجد فوائد صحية للقهوة .فقد وجدت دراسة أخرى أن شرب كوب واحد أو أكثر من القهوة السوداء المحتوية على الكافيين في اليوم مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بفشل القلب على المدى الطويل.

وتبيَّن أيضًا أن القهوة تعمل على خفض مخاطر الإصابة بداء السكري من النوع 2، ومرض باركنسون، وسرطان البروستاتا، ومرض الزهايمر، والتصلب المتعدد، وسرطان الجلد وغيرها، وخفض مستويات الكالسيوم في الشريان التاجي. ووجدت دراسة سابقة أجراها كينيدي أن شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بسرطان الخلايا الكبدية، وهو الشكل الأكثر شيوعًا لسرطان الكبد.

المصدر: CNN


اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم