الصحة والغذاء

فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين B12

فقر الدم هو حالة لا يمتلك فيها الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة، وفقر الدم الناجم عن نقص فيتامين B12 هو انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء السليمة بسبب نقص (نقص) فيتامين  B12 والفولات عن المعدل الطبيعي.

 الأسباب

قد يكون فقر الدم راجعًا إلى عدم تناول أطعمة غنية بفيتامين B12 وحمض الفوليك، أو اتباع نظام غذائي نباتي، أو سوء التغذية عند الرضع، وسوء التغذية أثناء الحمل.

ويمكن لبعض الظروف الصحية أن تجعل من الصعب على الجسم امتصاص ما يكفي من فيتامين B12، من ذلك:

  • داء كرون أو الداء البطني الذي يؤثر على امتصاص كم كافٍ من فيتامين B12، وقد يؤثر على امتصاص الفيتامين أيضًا الدودة الشريطية التي قد تُبتلع بويضاته في حالة تناول أسماك ملوثة.
  • فقر الدم الخبيث، وهو نوع من فقر الدم بفيتامين B12 يحدث عندما يدمر الجسم خلايا المعدة التي تفرز المادة التي تعرف بالعامل الداخلي وهو ما يعيق امتصاص فيتامين B12 في الأمعاء.
  • الجراحة التي تزيل أجزاء معينة من المعدة أو الأمعاء الدقيقة، ما يؤدي إلى نقص إفراز العامل الداخلي وبالتالي تقليص المساحة المتاحة لامتصاص فيتامينB12 ، مثل بعض جراحات إنقاص الوزن.
  • تناول مضادات الحموضة وأدوية الحرقة الأخرى لفترة طويلة من الزمن.

الأعراض

إذا كنت تعاني من نقص فيتامين B12، فقد تصاب بفقر الدم.  وقد لا يسبب النقص الخفيف أي أعراض. ولكن إذا لم يتم علاجه، فقد يؤدي إلى ظهور أعراض مثل:

الإسهال أو الإمساك، والإرهاق أو نقص الطاقة أو الدوار عند الوقوف أو الجهد، وفقدان الشهية، وجلد شاحب، وضيق في التنفس غالبًا أثناء ممارسة الرياضة، وتورم واحمرار اللسان أو نزيف اللثة.

إذا كان مستوى فيتامين B12 منخفضًا لفترة طويلة، فقد يؤدي إلى تلف في الأعصاب. وتشمل الأعراض التالية:

•     ارتباك أو تغير في الحالة العقلية (الخرف) في الحالات الشديدة، ومشاكل التركيز، والذهان (فقدان الاتصال بالواقع)، وفقدان التوازن، وخدر ووخز في اليدين والقدمين، والهلوسة.

العلاج

إذا كنت تعاني من فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين B12 أو لديك مشكلة في امتصاصه، فستحتاج إلى جرعات من هذا الفيتامين في البداية. وقد تحتاج إلى الاستمرار في الحصول على حقن B12، أو تناول جرعات عالية من المكملات عن طريق الفم.

ويمكن لمعظم الناس منع نقص فيتامين B12 عن طريق تناول ما يكفي من اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان والبيض والأطعمة المعززة، مثل حبوب الإفطار.

إذا اخترت تناول مكملات فيتامين B12، فأخبر طبيبك، حتى يتمكن من إخبارك بالكمية التي تحتاجها، أو التأكد من أنها لن تؤثر على أي أدوية تتناولها.

من المرجح أن يضطر كبار السن الذين يعانون من نقص فيتامين B12 إلى تناول مكمل فيتامين B12 يوميًا أو فيتامينات متعددة تحتوي على فيتامين B12.

المصدر: https://www.webmd.com/diet/vitamin-b12-deficiency-symptoms-causes

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم