الصحة والغذاء

عواقب تجاهل وجبتي الفطور والعشاء

اعتاد بعض الناس عدم تناول وجبتي الإفطار والعشاء، فهل يوجد لذلك أضرار معينة؟

يتجاهل البعض تناول وجبة الإفطار أو العشاء أو كلاهما في طعامهم اليومي رغبةً في إنقاص أوزانهم.

وقد درس العلماء تأثير إهمال تناول وجبة الإفطار على القدرة الذهنية أثناء أداء الأعمال اليومية، وبحثت إحدى الدراسات التأثيرات السلبية لتجاهل وجبة الافطار كليًا وطبيعة مكوناتها الغذائية على القدرة الذهنية للإنسان العقلية وأدائه العضلي وحدوث رجفة عصبية عضلية ووقت التفاعل للتنبيه الضوئي.

كما قيس أقصى إنجاز العمل وسجل حدوث رعشة عصبية خفيفة في الذراع الأيمن للأشخاص موضع هذه الدراسة قبل وبعد دقيقة من ممارستهم رياضة بدنية عنيفة على الدراجة الثابتة المزودة بأداة لقياس إنجاز العمل عند تناولهم وجبة الإفطار وعدمه.

وأظهرت نتائج الدراسة ضعف الكفاءة والفعالية في أجسام معظم الأشخاص الذين اعتادوا التجاهل كليًا تناول طعام إفطارهم وعانوا بشكل أكبر من الرعشة، وعانى جميع الذين امتنعوا عن تناول وجبة الإفطار نقصًا في قدرتهم على أداء أعمالهم في ساعات متأخرة من الصباح.

كما يكون الأشخاص الذين يهملون تناول وجبتي الإفطار والعشاء يوميًا أكثر عرضة لحدوث حالة عدم تحمل سكر الجلوكوز عند كبر حجم وجبة طعام الغداء التي يتناولونها بعد شعورهم بالجوع الشديد، وهي حالة مرضية تزيد احتمال إصابتهم بداء البول السكري، لكن لا تظهر أضرار إهمال وجبة الإفطار السابق ذكرها في النساء اللواتي يحصلون على وجبة عشائهم في ساعة متأخرة من الليل ثم يستيقظن قبل الظهيرة أو بعدها.

د.محيي الدين لبنية – استشاري تغذية علاجية

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم