الصحة والغذاء

عقاقير دوائية لعلاج النحافة المفرطة

تبرز النحافة كمشكلة يحاول الذين يعانون منها زيادة أوزانهم بأساليب مختلفة، منها استخدام الأدوية والعقاقير الطبية. وهنا تبدأ مشكلة أخرى تتمثل في أن لهذه المستحضرات آثارًا جانبية قد تؤدي إلى أخطار صحية أكثر ضررًا من النحافة.

ومن أكثر المستحضرات أمانًا من حيث الاستخدام والفائدة لزيادة الوزن، الأدوية الفاتحة للشهية، وهي:

– الفيتامينات: أكثر المستحضرات الفاتحة للشهية أمانًا من حيث الاستخدام والفائدة، وهي تفتح الشهية عن طريق تحسين الوظائف العامة للجسم وتحسين المزاج وتحسين أداء النهايات العصبية، والفيتامينات عناصر عضوية متوفرة في الطبيعة ولا تصنع داخل الجسم، وهي ضرورية لإتمام الكثير من الوظائف الكيميائية الحيوية داخل الجسم، وبالتالي فهي عنصر أساسي في النمو وإعادة بناء أنسجة الجسم وتمكين أجهزة الجسم من القيام بوظائفها بصورة صحيحة، ويحصل عليها الإنسان من خلال الطعام.

وتقسم الفيتامينات إلى مجموعتين (حسب أغلب المراجع العالمية):

الفيتامينات الذائبة في الدهون:

فيتامين (A): له دور مهم في النظر ونمو العظام والخصوبة ويساعد على تنظيم نظام المناعة، كما يساعد على محاربة الالتهابات بكفاءة أفضل، ويوجد في الطعام الحيواني مثل البيض الكامل، الحليب، والكبد.

فيتامين (D): المنظم الأساسي لتوازن الكالسيوم في الجسم بالتالي نمو العظام الطبيعي وتكون الأسنان وتطور الهيكل العظمي وله دور في تنظيم المناعة من خلاله تداخله في تكون خلايا الدم البيض، ويوجد في زيت كبد الحوت، كما يمكن الحصول عليه ككبسولات أو حبوب مكلمة غذائية.

فيتامين (K): له دور مهم في تكوين العناصر المسؤولة عن تخثر الدم في الكبد، وفي بناء النسيج العظمي. يوجد بصورة أساسية في الخضروات الورقية كالخس والسبانخ.

فيتامين (E): يساهم في إبطاء الشيخوخة عن طريق إطالة حياة الخلية وبالتالي حماية الأنسجة وأعضاء الجسم وضمان أداء أفضل. كما أن له دورًا في زيادة الخصوبة وتحسين وحماية الجلد. ويتوافر في زيت الزيتون وزيت جنين القمح والكبد

الفيتامينات الذائبة في الماء:

مجموعة B COMPLEX: تضم 13 فيتامينًا، وهي أساسية في التمثيل الغذائي، وبالتالي تؤثر في صحة الجلد والجمال والأعصاب والدم من حيث تحسين مستوى الهيموجلوبين وتنشيط الدورة الدموية وصحة العضلات. وهذه المجموعة لها دور أساسي بتحسين الشهية للطعام واستفادة الجسم من الطعام المتناول، وتتوافر في الفواكه والحليب وفي أغلفة الحبوب وفي الكثير من مكونات غذائنا اليومية.

فيتامين (c): له أثر مباشر لتحسين وظائف الجسم ومضاد للشيخوخة. ويتوفر بالخضراوات الورقية والفواكه الشتوية كالليمون والبرتقال.

سيبروهيبتادين: يستعمل لعلاج الحساسية الناجمة عن حالات البرد، ولكن الاستخدام الأكثر شيوعًا لتحسين الشهية للطعام وهو شائع الاستعمال، وغالبًا ما يستعمل بالإضافة للفيتامينات أو مستحضر آخر لعلاج النحافة. ولهذا المستحضر آثار جانبية متعددة تتمثل في الاكتئاب والنعاس والخمول وبصورة أقل شيوعًا البلبلة   والأرق والعصبية، والرعاش، والتشنجات، والهلوسة. وأغلب هذه الآثار تحدث عند استعمال المستحضر لفترات زمنية طويلة. ومن آثاره الجانبية الأخرى جفاف الفم والإسهال والإمساك والغثيان والقيء وانخفاض ضغط الدم وعدم انتظام دقات القلب والخفقان وعدم وضوح الرؤية وجفاف العين وقد يؤدي إلى فقر الدم كما أنه له أثرًا على الكبد. وهذه الآثار لا تحدث عند جميع المستعملين للمستحضر وأغلبها يظهر عند استعمال العلاج لفترات طويلة وبجرعات عالية وبصورة مستمرة.

– بيزوتيفين- موسيجور: الاستخدام الطبي الرئيسي له للوقاية من الصداع النصفي والأوعية الدموية، إلا انه فيما بعد شاع استعماله كفاتح شهية للطعام، وبالتالي زيادة الوزن، ويستخدم في هذا المجال للكبار والصغار على حد سواء. وله آثار جانبية متعددة منها النعاس والتعب وغثيان، والضعف العام والدوخة والصداع وجفاف الفم، كما توجد آثار جانبية نادرة الحدوث مثل تغيرات الرؤية والارتباك وآلام في المعدة وانتفاخ وتغيرات في المزاج ومشاكل في الوظائف الجنسية.  كما يجب أن يخطر المريض طبيبة بتاريخه المرضي قبل الشروع باستخدام العلاج، ولا يحبذ استخدامه لمن هم دون سن الثانية عشرة والحوامل والمرضعات.

– الكورتيزون: فاتح شهية سريع وقوي المفعول. لكنه قد يودي بحياة من يستخدمه إذا استعمل بصورة خاطئة وحتى لو تم تناوله بصورة صحيحة تبقى له آثار جانبية واضحة وخطيرة. وللهيدروكورتيزون أثر واضح في فتح الشهية للطعام لذلك يتم اللجوء إليه عند من يعانون من النحافة، وهنا مكمن خطورة هذا المستحضر من حيث استسهال استعماله بصورة مفرطة بسبب ظهور أعراض سريعة تحقق رضا من يستعمله لزيادة الوزن.

وهناك آثار جانبية شائعة للكورتيزونات تنجم عن الاستخدام المفرط لها ومنها خلل في جلد المريض وظهور علامات قرنفلية اللون عليه وظهور بعض الطفح الجلدي على الوجه ويأخذ الخدين اللون الأحمر.. كما يصيب الجزء الداخلي من الجسم بالسمنة ويعمل على بروز البطن واستدارة الوجه وهو ما يعرف بــ «وجه القمر» وهذا ما يجعل مستخدمي العلاج كاملي الرضا عن نتائجه في ظهور امتلاء أجسادهم وزيادة أوزانهم، فضلاً عن أنه يعمل على ترسيب الدهون في أماكن مختلفة في الجسم مثل منطقة خلف الرقبة وفوق الكتفين.. بينما تبقى الأطراف بحجمها العادي.

وينعكس تأثير الهورمون أيضًا على البروتين الموجود في عضلات الأطراف مما يفقدها حجمها الطبيعي. كذلك يتسبب في ارتفاع في ضغط الدم وقد يؤدي للإصابة بمرض البول السكري لأولئك الذين لديهم استعداد مرضي لذلك. كما يصيب المريض بهشاشة العظام وقروح والتهابات في جدار المعدة، وانخفاض في قدرة الجهاز المناعي على مقاومة الميكروبات.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم