الصحة والغذاء

عصير الأناناس.. لعلاج سوء الهضم والتخمة

عصير الأناناس هو مشروب استوائي شائع، يصنع من فاكهة الأناناس، وموطنها في دول مثل: تايلاند وإندونيسيا وماليزيا وكينيا والهند والصين والفلبين.

تستخدم العديد من الثقافات الفاكهة وعصائرها كعلاج شعبي تقليدي للوقاية من الأمراض المختلفة أو منعها.

وربطت الأبحاث الحديثة عصير الأناناس ومركباته بالفوائد الصحية، مثل تحسين الهضم، وصحة القلب، وتقليل الالتهاب، وربما بعض الحماية من السرطان.

عصير الأناناس غني بشكل خاص بالمنغنيز والنحاس والفيتامينات B6 وC، التي لها دور مهم في تعزيز صحة العظام، والمناعة، وشفاء الجروح وإنتاج الطاقة. ويحتوي أيضًا على كميات ضئيلة من الحديد والكالسيوم والفوسفور والزنك والكولين وفيتامين k، بالإضافة إلى فيتامينات B المختلفة.

بالإضافة إلى كونه غنيًا بالفيتامينات والمعادن، يعد عصير الأناناس مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة، وبخاصة فيتامين c وبيتا كاروتين، ومختلف الفلافونيدات، التي يعتقد الخبراء أنها تساعد على حماية الجسم من التلف والمرض. كما أنه يحتوي على بروميلين، وهو مجموعة من الإنزيمات التي قد تساعد في تقليل الالتهاب الناجم عن الصدمة، أو الإصابات، أو الجراحة أو التهاب المفاصل الروماتويدي، أو هشاشة العظام، كما أنها تحسن الهضم وتعزز المناعة.

وتعمل الإنزيمات في عصير الأناناس كـ”البروتياز”، وبخاصة بعد تناول وجبة غنية بالبروتينات، على تحليل البروتينات وتحويلها إلى وحدات فرعية أصغر، مثل الأحماض الأمينية والببتيدات الصغيرة التي يمكن بعد ذلك امتصاصها بسهولة أكبر في الأمعاء.

وقد يساعد البروملين، وهو مجموعة من الإنزيمات في عصير الأناناس، على وجه الخصوص، في تحسين الهضم لدى الأشخاص الذين لا يستطيع البنكرياس إنتاج ما يكفي من الإنزيمات الهضمية – وهي حالة طبية تعرف باسم قصور البنكرياس، وقد يساعد في مكافحة الإمساك والتخمة.

وتشير الأبحاث على الحيوانات إلى أن البروملين قد يساعد أيضًا في حماية الأمعاء من البكتيريا الضارة والمسببة للإسهال، مثل: الإشريكية القولونية أو العصيات القولونية (Escherichia coli)، وجرثومة (Vibrio cholerae).

علاوة على ذلك، ووفقًا لبعض الأبحاث قد يساعد البروملين في تقليل التهاب الأمعاء لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأمعاء الالتهابية، مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي.

ومع ذلك، فقد بحثت معظم الدراسات في تأثير الجرعات المركزة من البروملين، بدلاً من عصير الأناناس وتم إجراء عدد قليل جدًا من البشر. لذلك، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث.


عصير الأناناس منخفض في الألياف، ولكنه غني بالسكر، وقد يؤدي الإفراط في تناوله إلى زيادة الوزن، ويكون لع تأثير ضار على مرضى السكري، وقد يتفاعل هذا المشروب أيضًا مع الأدوية، ويسبب حرقة المعدة أو الارتجاع لدى بعض الأشخاص.

وعلى ذلك، إذا كنت تتناول أدوية، فاستشر طبيبك أو أخصائي التغذية قبل شرب عصير الأناناس.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم