الصحة والغذاء

طفلك الأعسر.. ليس مريضًا!!..

الطفل الأعسر هو الذي يملك قدرة جسدية أقوى من القسم الأيسر من جسده، وهذه القوة تكمن في كل شيء من هذه الناحية في اليد، والقدم، والعين، والأعصاب وذلك لأن النصف الشمالي من الدماغ يكون أقوى من النصف الآخر، ونقصد بأقوى من الناحية العصبية، سواء في الجسم أو الدماغ.

ولكن معظم الأمهات يتذمرن من هذا الأمر! وذلك لأن الطفل الأعسر غالبًا ما يصنف كحالة استثنائية أو خطأ، لأنهم يشكلون الأقلية 10% تقريبًا، إلا أن هذا الأمر يجب ألا يسبب القلق، بل يتطلب فقط معرفة مسبقة بكيفية التعامل معه. وتؤكد الدراسات النفسية أنه نتيجة المعتقدات الخاطئة والمتوارثة عند الأهل يعتبرون أن الطفل الأعسر مريض، مما يولد لدى الطفل مشكلة اجتماعية نتيجة اختلافه عن الأطفال الآخرين.

وتشير تلك الدراسات إلى أن الأطفال الذين يستخدمون يدهم اليسرى بدلاً من اليد اليمنى يحبون الأنشطة الفنية مثل الرسم، والنحت، والكتابة، وغيرها من الأمور الجميلة التي تتطلب نوعًا من الإبداع، ولا توجد أي أعراض جانبية جسدية طالما أن الطفل يستعمل اليد التي يرتاح بها (أي الأقوى عصبيًا)؛ والمشكلة تبدأ عندما يصر الأهل على الطفل الأعسر باستعمال اليد اليمنى. وعلى الأهل التمييز فيما إذا كان الطفل يتصرف كتقليد لما يراه أو أنه فعلاً أعسر.
وتؤكد الدراسات أنه من الممكن أن يستعمل الطفل الأعسر اليد اليسرى واليمنى إلا أنه في هذه الحالة على الأهل استشارة أخصائي، وإجراء فحص طبي لأعصاب الطفل لمعرفة الجانب الأقوى لديه، وتدريب الطفل على استعماله، وهناك عدد قليل من الأطفال العسراويين يمتلكون قدرة عصبية قوية في اليد اليمنى والقدم اليسرى، أما بالنسبة للعين فتكون اليمنى أقوى، ولأسباب غير معروفة.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم