الصحة والغذاء

صحة الأسنان وسلامتها والمحافظة عليها

ما أكثر الأمراض شيوعًا التي تصيب الأسنان واللثة في مختلف الأعمار؟ كيف نقي أنفسنا من هذه الأمراض؟ وما وسائل علاجها في حالة الإصابة بها؟ هذه الأسئلة وغيرها يجيب عنها طبيب الأسنان د. أحمد السيد راشد، اختصاصي طب الأسنان والتركيبات الصناعية، بالإضافة إلى النصائح والإرشادات.

أكثر أمراض اللثة شيوعًا حاليًا هي التهابات اللثة ونزيفها والجيوب والقرح البيضاء، وبالنسبة للأسنان فالتسوس والتصبغ (تغير لون الأسنان)، والتهاب عصب السن، هي الأكثر شيوعًا بين الكبار والصغار أيضًا.

ما أكثر المشاكل التي تتعرض لها اللثة؟

التهابات اللثة منها ما هو بسيط ويكون في الغالب غير مصحوب بنزيف، وعلاج الالتهاب في بدايته أفضل بكثير من التأخر في العلاج حتى لا يتطور. أما إذا كانت اللثة تنزف فلا بد من استشارة الطبيب فورًا لوصف العلاج المناسب لوقف النزيف.

وهناك القرح البيضاء التي تظهر باللثة من حين لآخر عند بعض الناس وتسبب لهم ألمًا شديدًا لمدة تتراوح بين أسبوع وعشرة أيام ويكون سببها الرئيسي نوع من الفيروسات الكامنة في أجسامنا وتظهر في فترات الضعف الجسماني في حالات الضغوط العصبية والإرهاق، وبشكل أكبر عندما يكون الجهاز المناعي بالجسم ضعيفًا، والأفضل بالنسبة لهذه القرح أخذ العلاج المناسب لها الذي يصفه الطبيب، وفي الغالب يكون موضعيًا لتخفيف حدة الألم.

هل هناك مسببات محددة لمشاكل اللثة والأسنان؟

لعل السبب الأول هو ضعف العناية بنظافة الفم والأسنان، بعدها عدم مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري كل ستة أشهر لأهمية ذلك في اكتشاف أمراض الفم مبكرًا مما يسهل علاجها، بالإضافة إلى تناول أطعمة تتسبب في أمراض الفم، مثل الأطعمة السريعة والمشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة كربوهيدرات عالية جدًا، وتكون سببًا رئيسيًا في تسوس الأسنان.

بالتالي، فإن أهم طرق الوقاية من أمراض اللثة والأسنان هي المحافظة على نظافة الأسنان والفم، خاصة قبل النوم، والكشف الدوري على الأسنان كل ستة أشهر، وعدم أكل الحلويات مساء قبل النوم مباشرة، والاهتمام بعلاج أي عرض أو أي ألم بالأسنان والتوجه للطبيب مباشرة.

ماذا عن التهاب العصب السني؟

التهاب العصب أيضًا من أكثر أمراض الأسنان شيوعًا وأشدها إحداثًا للألم، حيث يشعر المريض بألم شديد في السن المصابة عند تناول أي شيء بارد أو ساخن بسبب وجود فتحة صغيرة جدًا بالسن لا تكاد ترى بالعين المجردة. ويعتبر شعور المريض بالصداع النصفي المستمر من أهم أعراض التهاب العصب السني، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب سريعًا حتى لا تتطور الإصابة ويسبب حدوث خراج.

بماذا تنصح الذين لديهم استعداد طبيعي للإصابة بأمراض الأسنان؟

هناك أجسام لديها بالفعل استعداد للإصابة بتسوس الأسنان، خاصة الأجسام ذات المناعة الضعيفة وفي حالات نقص الكالسيوم، بالإضافة إلى عوامل أخرى، مثل عدم النظافة أو تناول عقاقير معينة. وفي هذه الحالات، أنصح من لديه استعداد طبيعي للإصابة بتسوس الأسنان أن يتحرى بشدة نظافة فمه وأسنانه بعد كل وجبة، وتناول أطعمة تحتوي على الكالسيوم بخاصة الأطفال، ومن الممكن تدعيم الكالسيوم بالجسم بما يصفه الطبيب من أدوية خاصة بذلك، مع أخذ الاحتياط في عدم تناول الحلويات مساء قبل النوم.

كيف نفرق بين خراج الأسنان وبين ألم ضرس العقل؟

خراج الأسنان هو التهاب بسيط، أهم أعراضه الشعور بارتفاع السن عن بقية الأسنان، ويمكن علاجه بتناول المضاد الحيوي المناسب الذي يصفه الطبيب. أما ألم ضرس العقل يكون له تأثير على الأذن.

ما مدى تأثير تقدم العمر على الأسنان؟

يظل نمو الفك حتى عمر السابعة عشرة، وكلما تقدم العمر يحدث تآكل لعظم الفك، ومن ثم يتغير شكل الفك وتتراجع اللثة مع تقدم العمر، خاصة مع مرضى السكري.

إلى أي حد تؤثر صحة الفم والأسنان على الجسم بشكل عام؟

تبدأ رحلة هضم الطعام من الفم والأسنان، وفي حالة عدم مضغ الطعام جيدًا، فإن ذلك يمثل ضغطًا على الجهاز الهضمي ولا يتم هضم الطعام بشكل کامل ولا يستفيد الجسم من كل الطعام. ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى ذلك – إضافة إلى عدم مضغ الطعام جيدا- وجود التهابات بالفم أو ألم بالأسنان.

كيف يمكن وقاية الأطفال من تسوس الأسنان؟

تسوس الأسنان هو الأكثر شيوعًا بين الأطفال، وينتج عنه حدوث ألم في السن المصابة مع وجود لون بني على السن يدل على وجود تسوس، ومن الأفضل اكتشافه وعلاجه مبكرًا لتفادي خلع السن وذلك بتنظيف وحشو السن بواسطة طبيب الأسنان.

ما العمل عندما تصاب أسنان الأطفال اللبنية بالتسوس؟

من حيث المبدأ، يجب المحافظة على الأسنان اللبنية للطفل قدر الإمكان إلى أن يحين وقت سقوطها الطبيعي؛ لأن خلعها مبكرًا ينتج عنه ظهور الأسنان المستديمة قبل موعدها مما يزيد من فرصة تعرضها للإصابة، ومن الممكن أن يتسبب في فقدها، وفي حالة تسوس الأسنان اللبنية يمكن المحافظة عليها بالتنظيف ثم الحشو.

ما العادات السيئة التي تهدد صحة الفم والأسنان؟

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، مثل الأطعمة السريعة والمشروبات الغازية، وعدم الاهتمام بتناول الأطعمة التي تزيد من نسبة الكالسيوم بالجسم وأهمها (اللبن ومنتجاته الأسماك-  البيض).

ما الفرق بين حشوة الأسنان البيضاء والفضية؟

لكل نوع من الحشوات ميزة، فالحشوة البيضاء لا تتفاعل مع الطعام خلال عملية المضغ، ولكن الحشوة الفضية أكثر دوامًا.

هل سوسة الأسنان معدية وتنتقل من سن إلى آخر؟

بالتأكيد، ولذلك يجب علاج السن المصابة بالتسوس فور الانتباه لذلك.

ما أنسب الطرق للعناية بأسنان الرضع والأطفال؟

الأطفال الرضع يكتفي بمسح اللثة أو الأسنان الموجودة بقطنة نظيفة مبللة بالماء، وبالنسبة للأطفال في مرحلة ما قبل المشي، ويفضل بشكل عام مراجعة طبيب الأسنان للأطفال منذ عمر 3 سنوات.

ما رأيك في تنظيف الأسنان بالأعواد الخشبية؟

تعمل الأعواد الخشبية على خلخلة الأسنان وخلق الفراغات بينها وينتج عنها ما يسمي بالجيوب.

ما نصائحك بشكل عام للمحافظة على نظافة الفم والأسنان؟

النصيحة الأساسية هي المحافظة على رائحة طيبة للفم والأسنان، من خلال تنظيف الأسنان بشكل جيد، والطريقة المثلى لتنظيف الأسنان هي استخدام الفرشاة بشكل رأسي، مع مراعاة تنظيف كل فك على حدة.. أما تنظيف الأضراس فيكون بشكل نصف دائري، ثم استخدام الخيط الطبي مرة واحدة يوميًا، واستخدام الغرغرة الطبية المطهرة مرة كل أسبوع.

أخيرًا.. ما أفضل الأوقات لغسيل الأسنان؟

بعد كل الوجبات، وبشكل خاص عقب تناول وجبة العشاء وقبل النوم، وكذلك بعد الاستيقاظ من النوم.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم