الصحة والغذاء

شد الحبل.. بدون تكاليف تصبح قويًا ونحيفًا

هناك أنواع من الرياضة لا تحتاج في ممارستها إلى تجهيزات تذكر، وهي غير مكلفة وتحقق لممارسيها الكثير من المتعة.

شد الحبل، هو رياضة تعمل على تحريك أغلب عضلات الجسم، خاصة عضلات الجزء السفلي، كما تقوي عضلات الظهر والبطن‏، وتحسن أداء الجهاز التنفسي والقلب، وتفيد في إنقاص الوزن بطريقة سريعة بسبب حرق السعرات الحرارية بالجسم، وتساعد على التخلص من الدهون من منطقة الأرداف. كما تعتبر رياضة نط الحبل أفضل رياضة يمكن أن تمارسها النساء، وكذا الرجال والأطفال لاكتساب الرشاقة وتقوية عضلات الجسم‏.‏

جاءت هذه النصيحة في كتاب فرنسي تحت عنوان: (نط الحبل لتحقيق النحافة) للمؤلفة الفرنسية أنابيل بارانيس التي ألفت هذا الكتاب نتيجة اقتناعها التام بأن نط الحبل هو بالفعل الرياضة الكاملة، لأنها الرياضة التي تعمل على تحريك جميع عضلات الجزء الأسفل من الجسم وتقوية عضلات الظهر والبطن، بالإضافة إلى أنها تحسن من أداء الجهازين الدوري والتنفسي.
‏وأظهرت إحدى الدراسات أن رياضة نط الحبل تفيد بشكل مباشر ومؤثر في إنقاص الوزن بطريقة سريعة إذ تعادل ‏15‏ دقيقة من ممارسة هذه الرياضة‏ ما يقرب من 30‏ دقيقة من ممارسة كرة القدم‏، و‏45‏ دقيقة من السباحة‏ أو الأسكواش و45 دقيقة من التزحلق على الجليد أو ساعة من لعب الكرة الطائرة.

ومن أجل تحقيق أفضل النتائج، ننصح بالوقوف في وضع مستقيم عند الاستعداد للنط مع شد عضلات البطن وإرخاء الذراعين ومراعاة أن يكون الحبل عند مستوى الأرداف‏..‏ وعند البدء في النط يجب الاحتفاظ بالساقين مضمومتين مثلما يفعل الأطفال ومراعاة تحريك الرسغ وليس الذراعين، وضرورة ارتداء حذاء رياضي وملابس رياضية مناسبة تسمح بحرية الحركة مع مراعاة أن يكون الحبل من النوعية الجيدة التي تسمح بالالتفاف الجيد حول الجسم ‏..‏
وهنا نؤكد لكل من يرغب في ممارسة هذه الرياضة البسيطة والسهلة وغير المكلفة ضرورة استشارة الطبيب خاصة في حالة الشكوى من مشاكل في الظهر أو الركبة أو الكاحل لأنها الحالات التي يجب أخذها في الاعتبار قبل ممارسة نط الحبل‏.

وقد حذر الفرنسي ستيفان ديموي المتخصص في التربية البدنية، من أن الرياضة من المبالغة في ممارسة هذه الرياضة والوصول إلى مرحلة الإنهاك لما لذلك من تأثير سلبي على القلب، كما حذر الذين يعانون البدانة من مزاولة هذه الرياضة.

وقبل البدء بنط الحبل، يجب البدء بالإحماء لمدة تتراوح من 10 إلى 20 دقيقة وذلك بتمرينات الإطالة للعضلات الخلفية والأمامية للفخذ وتمرينات المرونة لمفاصل القدم والفخذ والعمود الفقري والكتف والمرفق ورسغ اليد. يلي ذلك الجري الخفيف أو المشي السريع.

ويمكن تأدية نط الحبل بالعديد من أشكال الأداء مثل الوثب على الرجلين معًا «مشطي القدمين»، أو الوثب برجل واحدة، أو الجري بالحبل، ويتم ذلك كله إما في المكان أو بالتقدم للأمام أو التقهقر للخلف مع التنوع في سرعة الأداء بين البطء والتسريع والأعلى سرعة مع انتظام عملية التنفس. وتكون الراحة بالمشي الخفيف أو الإطالة.

وينبغي دائمًا التدرج في تدريبات نط الحبل فمن الممكن البدء بـ3 – 5 دقائق لفترة أسبوع ولعدد خمس مرات في الأسبوع مع التدرج في الزيادة إلى أن يصل إلى 60-90 دقيقة وفق برنامج مخطط جيدًا للارتقاء باللياقة البدنية أو للتخسيس حسب الهدف من البرنامج.

إعداد: د.طارق الشامخ أستاذ البدنية وعلوم الحركة

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم