الصحة والغذاء

ساعدي طفلك على الوقوف والمشي

لمساعدة الطفل على الوقوف والمشي، يبدأ طبيب العلاج الطبيعي بتقييم حركة وتوازن الطفل، ومن ثم تحديد التدريبات التي يحتاجها في كل مرحلة عمرية واختيار الأجهزة المساعدة التي يحتاجها.

التكيف مع الإعاقة

هذا الأمر يساعد الطفل على التكيف مع إعاقته، ويعطيه الخبرة الحسية والحركية، ومن ثم بناء وتطوير الحركة للوصول إلى نوع أقرب للطبيعي من الحركة من خلال التدريب اليومي المدروس.

ويفيد العلاج الطبيعي في تعليم أفضل الطرق للحركة والاتزان الجسمي، ومن ثم مساعدة الطفل على الوقوف والمشي الطبيعي أو باستخدام الأجهزة التعويضية المساعدة كالعكاز أو الكرسي المتحرك، وكذلك تدريب اليدين لاستخدامها في الأكل والشرب.

قد يستخدم طبيب العلاج الطبيعي مهارات قد تبدو بسيطة، وأخرى قد تبدو مضحكة في نظر البعض مثل الركض ورمي الكرة واستخدام العجلة، وتلك الأساليب الغرض منها زيادة المهارات الحركية وتقويتها من أجل الوصول إلى مهارات معينة وبالتدريج.

أساليب علاجية

العلاج الطبيعي يتم بأساليب متعددة، ولكنها ترتكز على أساسين مهمين:

–    الحركة الموجبة: وهو ما يقوم به الطفل بنفسه.

–    الحركة السالبة: وهي الحركات التي يقوم بها المعالج لتحريك العضلات،
هذه النشاطات العضلية تؤدي إلى زيادة قوة العضلات ومن ثم زيادة القدرات الحركية، ومع كل زيادة في المهارات تزداد ثقة الطفل في نفسه، كما يزيد تواصله مع المجتمع من حوله، لذلك يجب تشجيعه في كل نجاح يؤديه وعدم اليأس من فشل المحاولة، ويعتبر العلاج الطبيعي من الوسائل التي تساعد الطفل على استخدام عضلاته المعطلة، ويستخدم في ذلك العلاج بالحمامات المائية، الكهرباء والتدليك، التمرينات البدنية.

خطوات علاجية

هناك عدة طرق تعتمد على العلاج الحسي والحركي، البعض منها ينفع لبعض الأطفال دون غيرهم، وأخصائي العلاج الطبيعي هو الذي يقرر مناسبة الطريقة لحالة الطفل أو عدمها، ومن هذه الطرق:

1-   تعتمد أساسًا على منع الحركات غير المرغوب فيها وتسهيل الحركات المطلوبة.

2- يتم تطوير وتنمية الأنماط الحركية المعقدة عن طريق تطوير الأنماط الانعكاسية.

3- تعتمد على ردود الفعل اللاإرادية عن طريق الضغط على نقاط وأماكن محددة في الجسم تؤدي إلى حث المستقبلات الداخلية لدى الطفل للحصول على الحركة.

4- تعتمد على العلاج العصبي الفسيولوجي من خلال زيادة مستوى النشاط العضلي بطرائق مختلفة مثل الحرارة والبرودة والمساج.

5- تعتمد على توظيف الأجزاء القوية وغير المصابة من أجل تقوية الأجزاء الضعيفة.

د. صفاء بسيوني – استشارية طب الأطفال

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم