الصحة والغذاء

زيت الزيتون وجهاز القلب والأوعية الدموية

يعد زيت الزيتون مكونًا رئيسيًا في النظام الغذائي لسكان البحر المتوسط. وهو غني بمضادات الأكسدة، والدهون الرئيسية التي تحتوي عليها هي الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (MUFAs) وأوميغا 3، التي يعتبرها الخبراء دهونًا صحية.

ومضادات الأكسدة في زيت الزيتون قد يساعد في حماية الجسم من تلف الخلايا التي يمكن أن تؤدي إلى مجموعة من الأمراض.  زيت الزيتون البكر الممتاز له نكهة مريرة، لكنه يحتوي على المزيد من مضادات الأكسدة أكثر من أنواع الزيوت الأخرى، لأنه يخضع لأقل معالجة.

يأتي زيت الزيتون من ثمار شجرة الزيتون. وهو محصول تقليدي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط . ويصنع الناس زيت الزيتون عن طريق العصر أو ضغط ثمار الزيتون.

يُستخدم زيت الزيتون في الطبخ ومستحضرات التجميل والأدوية والصابون، وهو عنصر أساسي في النظام الغذائي، ويُحافظ عليه في الماء المملح أو يتم تخليله، ويؤكل كاملة أو مفرومة وتضاف إلى البيتزا والأطباق الأخرى.

أهم الأحماض الدهنية السائدة في زيت الزيتون هي دهون أحادية غير مشبعة تسمى حمض الأوليك، وتشكل 73٪ من إجمالي محتوى الزيت.

وتشير الدراسات إلى أن حمض الأوليك يقلل الالتهاب وقد يكون له آثار مفيدة على الجينات المرتبطة بالسرطان كما أن الدهون الأحادية غير المشبعة مقاومة تمامًا للحرارة العالية، مما يجعل زيت الزيتون البكر الممتاز خيارًا صحيًا للطهي.

يشكل أمراض القلب السبب الأكثر شيوعًا للوفاة في العالم، وقد أظهرت الدراسات التي أجريت قبل بضعة عقود أن أمراض القلب أقل شيوعًا في دول البحر الأبيض المتوسط. أدى هذا إلى إجراء بحث مكثف عن النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، والذي ثبت أنه يقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بأمراض القلب .

ويعد زيت الزيتون البكر الممتاز أحد المكونات الرئيسية في هذا النظام الغذائي، فهو يحمي من أمراض القلب بعدة طرق:

يقلل من الالتهابات، فقد ثبت أن حمض الأوليك يعمل بشكل مشابه للإيبوبروفين، وهو عقار مضاد للالتهابات، ويقدر بعض العلماء أن (50 مل) من زيت الزيتون البكر الممتاز له تأثير مماثل بنسبة 10 ٪ من جرعة البالغين من الإيبوبروفين، ويمكن أن يكافح بعض الجينات والبروتينات التي تسبب الالتهاب، ويحمي الكوليسترول الضار من الأكسدة، ويحسن بطانة الأوعية الدموية وقد يساعد على منع تخثر الدم.

ومن المثير للاهتمام، فقد ثبت أيضًا أنه يخفض ضغط الدم، وهو أحد أقوى عوامل الخطر لأمراض القلب والوفاة المبكرة. في إحدى الدراسات، قلل زيت الزيتون من الحاجة إلى أدوية ضغط الدم بنسبة 48٪. وتشير عشرات الدراسات – إن لم يكن المئات – إلى أن زيت الزيتون البكر الممتاز له فوائد قوية تعزز صحة القلب.

وقارنت دراسة 2018 عدد الحالات القلبية الوعائية بين الأشخاص الذين تناولوا حمية البحر الأبيض المتوسط​​، التي تشمل زيت الزيتون أو المكسرات، أو نظام غذائي قليل الدسم. فوجد أن الأشخاص الذين تناولوا حمية البحر الأبيض المتوسط ​​، سواء مع زيت الزيتون أو المكسرات، كان لديهم معدل أقل من أمراض القلب والأوعية الدموية من أولئك الذين يتبعون النظام الغذائي قليل الدهون.

وتوصي إدارة الغذاء والدواء (FDA) وهيئة سلامة الغذاء الأوروبية باستهلاك حوالي 20 جرامًا أو ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون البكر كل يوم لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والالتهابات .

 وأشارت الدراسات إلى أن مادة البوليفينول (وهو نوع من مضادات الأكسدة) في زيت الزيتون البكر الممتاز، قد توفر حماية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وتصلب الشرايين، والسكتة الدماغية، واختلال وظيفي في المخ، والسرطان.

إذا كنت تعاني من أمراض القلب أو لديك تاريخ عائلي من أمراض القلب أو أي عامل خطر رئيسي آخر، فقد ترغب في تضمين الكثير من زيت الزيتون البكر الممتاز في نظامك الغذائي.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم