الصحة والغذاء

زيت الخروع.. هل له فوائد صحية؟

زيت الخروع هو زيت كثيف عديم الرائحة مصنوع من بذور نبات الخروع. يعود استخدامه إلى مصر القديمة، فقد استخدم أول مرة كوقود للمصابيح، ثم للعلاجات الطبية والتجميلية.

 تدعم الأبحاث الحديثة بعض استخداماته التقليدية، من ذلك التأثيرات الملينة، والخصائص المضادة للالتهابات، والمساعدة في تحفيز المخاض.

تستمر الدراسات في التحقيق في الفوائد الصحية المحتملة الأخرى، ويعتبر زيت الخروع آمنًا إذا تم استخدامه وفقًا للتوجيهات، ويمكن العثور عليه في مجموعة من منتجات العناية بالبشرة والشعر. ويتوفر زيت الخروع النقي أيضًا في العديد من المتاجر الصحية المتخصصة.

يمكن وضع الزيت مباشرة على البشرة أو تناوله عن طريق الفم بكميات صغيرة. ولا يستخدم زيت الخروع في الطهي، ولا يضاف إلى الطعام. 

الفوائد الصحية الأخرى المحتملة لزيت الخروع:

  • من أكثر الاستخدامات التقليدية لزيت الخروع هو تحفيز الهضم وتخفيف الإمساك المؤقت.
  • له تأثيرات مضادة للالتهابات، إذ إن حمض الريسينوليك الموجود في زيت الخروع يقلل التورم والألم الناجم عن الالتهاب. وتشير الأبحاث إلى أنه عند استخدامه على الجلد قد يقلل من أعراض التهاب المفاصل.
  • قد يعزز صحة الجلد ويشفي الجروح، فالأحماض الدهنية الموجودة فيه هي مرطبات طبيعية، وهي مواد تستخدم لترطيب البشرة عن طريق منع فقدان الماء. لذا يمكن أن يعزز هذا التأثير صحة الجلد، ويخفف الجفاف، ويهدئ التهاب الجلد.

وقد يكون له أيضًا القدرة على تسريع التئام الجروح، فهو يحتوي على الدهون الثلاثية التي لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات. وتظهر الأبحاث أنه عند تطبيقه على الجلد، فإنه قد يمنع العدوى ويقلل الالتهاب ويحسن تدفق الدم الموضعي ويتخلص من خلايا الجلد التالفة، وكل ذلك يساعد في عملية شفاء الجروح.

– يعالج بعض الأمراض الجلدية ويحارب الالتهابات الفطرية كالمساعدة في التخفيف من حدة حب الشباب الفطري الذي يصعب علاجه. ويمكن أن يفيد في علاج الكلف وقشرة الرأس والسعفة.

المخاطر المحتملة لزيت الخروع

يعتبر زيت الخروع آمنًا للاستخدام بالنسبة لمعظم الناس. ومع ذلك، لا تزال آثاره الجلدية قيد الدراسة، ويعد تهيج وحساسية الجلد من الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا. ويمكن أن تشكل الأحماض الدهنية القوية لزيت الخروع مخاطر صحية، فهو ملين قوي للتخلص من الإمساك المؤقت، ولكنه غير مناسب للعلاج طويل الأمد، وقد يتسبب ببعض الآثار الجانبية مثل: الغثيان، والقيء، والإسهال، وتشنجات عضلات المعدة، وانخفاض نسبة التبول. وينبغي استخدام زيت الخروع بكميات صغيرة، وبعد استشارة الطبيب.   

المصدر: هنا

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم