الصحة والغذاء

زيت البرتقال.. فوائده واستخداماته

يعد البرتقال من أحسن الفواكه وأجملها، ومن الفواكه الشهية الجيدة والمفيدة للإنسان منذ أقدم العصور، ولها فوائد طبية كثيرة وتحتوي على فيتامين C وa، وb1، وb2، وهي من المركبات الطبيعية طيبة المذاق (منها الحل ومنها الحامض الحلو). ومما قيل في الأمثال القديمة (لا وجود للصحة والسلامة في مكان لا وجود للبرتقال فيه).

 وهناك دراسات قديمة تبين أن الصينيين الجنوبيين كانوا يتناولون البرتقال الحلو واليوسف أفندي (المسمى بالعراق) منذ أقدم العصور. وللعلم إذا لم تكن الصين مهد البرتقال الأول، فهم أول من فطن إلى فوائد البرتقال الكثيرة واستفادوا منه كغذاء، ومن قشوره وزهوره وبذوره طبيًا، ومزجوها ببعض الأطعمة لتعطيرها وتنكيها.

ويعد الزيوت المركزة المستخرجة من النباتات زيوتًا عطرية أظهرت الأبحاث أنه قد يكون لها فوائد صحية، بما في ذلك البرتقال والليمون والجريب فروت.

ويتم استخراج زيت البرتقال الأساسي من قشرة البرتقال الحلو، والمادة الفعالة فيه هي مركب “سينينسيس”، وذلك من خلال طريقة تسمى العصر البارد، أي بالضغط لعصر الزيوت من القشرة. وفي بعض الأحيان، يمكن استخدام الأوراق والزهور من نبات البرتقال أيضًا.

وقد وجد أن زيت البرتقال العطري له استخدامات متنوعة من ذلك:

تحسين المزاج أو تقليل التوتر، وعلاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب، وتقليل الألم أو الالتهاب، وتخفيف اضطراب المعدة.

وتوصلت دراسات إلى تأثير زيت البرتقال الأساسي على سلالات المكورات العنقودية الذهبية (بكتيريا المكورات العنقودية) المقاومة للمضادات الحيوية. ووجد الباحثون أنه عند إضافته إلى الخلايا البشرية المصابة، فإن تركيزات منخفضة من زيت البرتقال العطري تقتل البكتيريا دون الإضرار بالخلايا الأخرى.

وقد وجدت دراسات أخرى أن زيت البرتقال الأساسي يمنع نمو ونشاط ثمانية من الفطريات التي يمكن أن تتسبب في إفساد الطعام، والخضراوات، على الرغم من أن الزيوت الأساسية مثل القرنفل والثوم كانت أكثر فعالية.

وأشارت إلى أن زيت البرتقال العطري فعال في تقليل مستوى التوتر والقلق. وقد يكون مفيدًا أيضًا للاكتئاب، وكذلك استخدامه موضعيًا أو استنشاقه رائحته العطرية قد يساعد في علاج الألم قصير المدى. كما أن زيت البرتقال الأساسي أو مكوناته يمكن أن يمنع نمو الخلايا في بعض أنواع الخلايا السرطانية أو يؤدي إلى موتها.

ووجد الباحثون أن تأثير زيت البرتقال المستنشق عند أداء التمارين الرياضية لدى الطلاب الرياضيين، أدى إلى أداء أكثر نشاطًا، بالإضافة إلى زيادة في وظائف الرئة.

وفي دراسة على الفئران التي تم تقييمها إذا كان زيت البرتقال الأساسي يمكن أن يعزز فقدان الوزن، وجد الباحثون أن الفئران السمينة التي تم تغذيتها بكبسولات زيت البرتقال الأساسي أظهرت انخفاضًا في زيادة الوزن، وكذلك انخفاض في نسبة الكوليسترول.

نصائح عند استخدام زيت البرتقال

كما هو الحال مع الزيوت الأساسية الأخرى، ينبغي اتباع احتياطات السلامة عند استخدام زيت البرتقال:

– عدم وضع الزيت العطري غير المخفف على البشرة.

– الحرص على عدم تعرض الزيت للعينين.

– تخزين الزيت بعيدًا عن متناول الأطفال.

– ينبغي تهوية المكان الذي جيدًا، عند استخدام الزيت للعلاج بالاستنشاق.

– أما الحامل أو المرضع، أو التي تتناول أدوية بوصفة طبية، فينبغي التحدث إلى الطبيب قبل استخدام زيت البرتقال العطري.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم