الصحة والغذاء

زيادة وميض العين

السؤال :
أعاني من مشكلة تؤرقني، وهي أنني أصبت منذ الصغر بحول داخلي في العين اليسرى ولبست نظارة طبية كعلاج. ظهرت أعراض جديدة وخاصة عند وقوفي في الضوء، فأرى أشكالاً هلامية وهي لا تؤثر على قوة الإبصار. وفي الأيام الأخيرة لاحظت أنه يوجد حيز خفيف في الضوء حول أي شيء موضوع في منطقة مضيئة، فهل هذه الأعراض هي المسماة “زيادة وميض العين”؟ أرجو إفادتي عن مدلول هاتين الظاهرتين وإمكانية العلاج .
الجواب :
ما تشكين منه يا آنستي لا يستوجب كل هذا القلق. كل ما عندك هو ما يسمى “بالذبابة الطائرة”، و هي موجودة عند كثير من الناس ذوي الإبصار الجيدة ولن تؤثر على قوة الإبصار ما دامت ثابتة، وما دام المريض لا يهتم بها.

وهذه الذبابة الطائرة تنتج من تغيرات في قوام الجسم الزجاجي، وهو سائل هلامي يشبه إلى حد كبير البالوظة، أي أن له قوامًا غليظًا.. فإذا حدث وتغير هذا القوام وأصبح سائلاً، فإن الألياف التي به، وكذلك الكرات الحمراء والبيضاء وبعض الخلايا الموجودة به، تصبح أكثر حركة من ذي قبل، وبالتالي فإنها تتحرك مع حركة العين في أي اتجاه، وتظهر بشكل واضح عند النظر إلى نور قوي، ولذلك فإننا ننصحك أولاً ألا تخافي من هذه الحالة، وثانيًا أن تعملي على تجنب ظهورها بشكل واضح أمام عينيك بتجنب الضوء الساطع
واستعمال نظارة طبية زجاجها مائل للسواد، مع الاهتمام بالغذاء الجيد والنوم الكافي، واستعمال كبسولة واحدة من الفيتامينات والأملاح المتعددة يوميا وعدم إجهاد عينيك.

إجابة نخبة من أساتذة كليات الطب في جمهورية مصر العربية

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم