الصحة والغذاء

راقب ما تأكله.. فقد تهدأ مفاصلك الملتهبة

«من فضلك.. راقب ما تأكله».. نصيحة هامة لكل من يعاني مرض التهاب المفاصل (osteoarthritis)، حيث يؤدي النظام الغذائي دورًا هامًا في علاج هذا المرض والتخفيف من حدة أعراضه. 

يصيب المرض الرجال والنساء على حد سواء، ونادرًا ما يتعرض له الإنسان قبل سن الأربعين، بينما يتعرض له كثير من الناس بعد سن الستين، وقد ينتشر بين عائلات معينة بصورة واضحة.

ويحدث التهاب المفاصل نتيجة لترقق وتآكل الغضروف الأملس الموجود في نهايات العظام عند المفاصل الرئيسة الحاملة للوزن، ويسبب آلامًا وعدم راحة، وغالبًا ما يصيب الأيدي، أو الأقدام أو الركب أو الأكتاف أو الورك أو العمود الفقري. وقد يحصل نتيجة حدوث إصابة للمفصل مثل إصابات لاعبي كرة القدم والبيسبول التي تسبب تمزق الغضروف.

وبشكل عام، تكون أعراض المرض خفيفة في البداية، ثم تزداد مع مرور الوقت، ومن أهمها: الإحساس بألم يتفاقم خلال فترات النشاط ويتحسن عند الراحة، وتورم المنطقة حول المفصل، وتيبس المفصل، وتقيد الحركة، وصوت طقطقة عند تحريك المفصل تعرف باسم الفرقعة المفصلية، وتزايد تشوه المفاصل وصعوبة حركتها.

حمية خاصة

وهناك نصائح غذائية خاصة لمرضى التهاب المفاصل نذكر منها ما يلي:

– تقليل الأغذية التي تساعد على حدوث الالتهاب في الجسم مثل: الأغذية المصنعة والسكر والدهون المهدرجة والدهون المشبعة (مثل اللحوم ومنتجات الألبان كاملة الدسم).

 وعوضًا عن ذلك، يمكن تناول الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية من فئة (أوميجا 6)، ومنها: زيت بذر الكتان، والأغذية الغنية بالأحماض الدهنية من فئة (أوميجا 3)، ومنها: أسماك المياه الباردة، وزيت الكانولا، ومكسرات اللوز، والجوز، ومكملات زيت السمك.

 – تناول الخضراوات ذات الأوراق الخضراء التي تمد الجسم بفيتامين ك؛ مثل الفواكه الطازجة غير الحمضية والبقول والحبوب الكاملة مثل الخبز الأسمر والأرز البني والدقيق الأسمر.

– تناول الأغذية التي تحتوي على الحامض الأميني هستيدين مثل: الأرز، والقمح، والجاودار؛ لأنه يعمل على إزالة المعادن الإضافية من الجسم، ويعاني كثير من المصابين بالتهاب المفاصل من ارتفاع معدلات النحاس والحديد في أجسامهم.

– تجنب خضراوات ظل الليل، مثل: الفلفل، والباذنجان، والطماطم، والبطاطا البيضاء؛ لأن هذه الأغذية تحتوي على مادة تسمى السولانين، ويتحسس بشدة منها بعض الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل؛ حيث تتعارض مع الأنزيمات الموجودة في العضلات، وقد يسبب ذلك الألم والضيق.

– على المريض تجنب مكملات الحديد؛ حيث يعتقد أن الحديد يشارك في التورم وتدمير المفصل، ويمكن بدلًا من ذلك استهلاك الحديد الموجود في الطعام، ومن مصادره الجيدة: العسل الأسود، والبروكلي، والسمك، والحمص، والبسلة.

– تناول أغذية تحتوي على الكبريت مثل البصل والبيض والهليون والثوم؛ لأن الكبريت مطلوب لإعادة بناء وتكوين العظام والغضاريف والنسيج الضام، كما يساعد على امتصاص الكالسيوم

– تناول الأناناس الطازج بكثرة؛ لاحتوائه على البروملين، وهو أنزيم يوجد في الأناناس ويفيد كثيرًا في تقليل الالتهاب، ولكي يكون فعالًا يجب أن يكون طازجًا، لأن التعليب والتجميد يتسببان في تدمير الأنزيمات.

– ننصح بشرب كميات كبيرة من الماء، وتجنب المياه الغازية؛ لأنها عالية المحتوى من حامض الفسفوريك وقد تؤدي إلى رفع مستويات الفسفور في الدم ما يقود الجسم إلى إخراج الكالسيوم من العظام لرفع نسبة الكالسيوم في الدم، ومن ثم زيادة سوء حالة التهاب المفاصل.

– تجنب الفواكه الحمضية؛ فعندما تزيد حموضة الدم يذوب الغضروف داخل المفصل مسببًا ألمًا شديدًا، لأن المفصل يفقد حركته الناعمة فتحتك العظام بعضها ببعض وتلتهب المفاصل.

– يجب إجراء فحوصات لاحتمال وجود حساسية من الطعام، وهي تزيد من الآم الرقبة والأكتاف.

– تجنب الكافيين، والملح، والتبغ

تخفيف عبء المفاصل

وعلاوة على مراعاة النصائح الغذائية السابقة، ينصح باتباع نظام غذائي لتخفيض الوزن؛ حيث تؤدي زيادة وزن الجسم إلى زيادة العبء على المفاصل.

 كما يفيد المصاب.. أداء بعض التمارين الرياضية الخفيفة مثل السباحة واليوجا والمشي مفيدة للمصاب، وقد دلت بعض الأبحاث على أن هذه التمارين تحسن المزاج والحالة المستقبلية للمرض.

ويفيد انتعال أحذية داعمة ومناسبة تمامًا للقدمين؛ فهي تعطي إحساسًا بالراحة عند المشي.

وقد ثبت أن الخضوع لجلسات تدليك منظمة لتخفيف الألم، والعلاج بالإبر الصينية، يفيد لبعض المرضى، إضافة إلى أن أخذ حمامات ساخنة أو وضع كمادات من الثلج أو وسادات حرارة يمكنها تسكين ألم المفاصل

ولأن الراحة تعتبر عنصرًا هامًا في حياة المصابين بالتهاب المفاصل، فإنه يجب على المرضى تعلم كيفية الاستماع إلى الإشارات التي تصدرها أجسامهم ومعرفة متى ينبغي توقيف الحركة لمنع حدوث الألم.

 وننصح بقضاء بعض الوقت خارج المنزل لاستنشاق الهواء العليل كذلك الاستفادة من ضوء الشمس الذي يساعد على تكوين فيتامين د اللازم لتكوين العظام بشكل جيد.

ويفيد الحك بالليمون النيء ووضع كمادات زيت الخروع الساخنة، ويمكن وضعها على موضع الألم من نصف ساعة إلى ساعتين.

فيتامينات ومعادن تفيد في علاج آلام المفاصل

   تعمل الفيتامينات والمعادن التالية على الحفاظ على سلامة الغضاريف وتقلل من سهولة تكسرها، كما تعمل على تقليل تدهور الغضروف.

فيتامين ج1000ملجم من 3 إلى 4 مرات يوميًا
فيتامين هـمن 400 إلى 800 وحدة دولية يوميًا
فيتامين أحوالي 5000 وحدة دولية
الزنكمن 20 إلى 30 ملجم يوميًا
السلينيوم200 ميكرو جرام يوميًا
الكالسيوم2000مج يوميًا
الماغنيسيوم1000مجم يوميًا
حمض الفوليك 400 ميكروجرام
فيتامين ب المركب50 ملجم 3 مرات يوميًا

لينة عدنان أركوبي – اختصاصية تغذية علاجية

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم