الصحة والغذاء

دعم العظام بالكالسيوم

لدعم العظام بمزيد من الكالسيوم، يجب زيادة مقدار استهلاك الحليب أثناء فصل الشتاء. حيث أشارت دراسة إلى أن الأبقار تنتج كميات أعلى من الكالسيوم في فصل الشتاء مقارنة بالصيف.

ووجد الباحثون أن الأبقار التي ترعى في الجبال تنتج حليبًا يحتوي كميات أكبر من الكالسيوم مقارنة بالحليب الذي تنتجه الأبقار التي ترعى في أراض غير جبلية.

وهناك عدة عوامل تؤثر على كميات الفيتامينات والمعادن والمحتويات الأخرى في الحليب، منها الطبيعة الجسمية للحيوان والطعام والصحة والرعاية الخاصة. ومن المحتمل أن درجات الحرارة لها دور في ذلك.

ويحوي الحليب البقري ما بين 1.2 و1.37 غرام من الكالسيوم في اللتر الواحد، ما يجعله مصدرًا جيدًا للكالسيوم للحفاظ على صحة الأسنان والعظام وللوقاية من هشاشة العظام وضغط الدم المرتفع. 

ويبدو من البحث أن حليب الشتاء يحتوي كمية أكبر من الكالسيوم من الصيف بصرف النظر عن مكان الرعي، وأن أبقار الجبال أكثر إنتاجًا للكالسيوم من أبقار الأراضي المنخفضة، علمًا بأن درجات الحرارة في الجبال تكون أبرد من درجات الحرارة عند سفوح الجبال صيفًا أو شتاء.

وتلمح الدراسة إلى أن لأعشاب المراعي دورًا كبيرًا، فالأبقار التي تتناول أعشابًا شتوية تنتج كميات أكبر من الكالسيوم من الأبقار التي تتناول أعشابًا غير شتوية.

جامعة العلوم البيطرية والصيدلانية التشيكية (www.vfu.cz)

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم