الصحة والغذاء

خطوات عملية لتناول بوفيه صحي

قدم د.ناصر أبو النجا، خطوات عملية لتناول بوفيه صحي تتمثل في النقاط التالية:

– ابدأ طعامك بتناول أي نوع من الشوربات؛ فهذا يمهد الجهاز الهضمي لاستقبال الطعام.

– تناول أي نوع من السلاطة، ويفضل التي تتكون من أنواع متعددة من الخضراوات؛ فهي تساعد على ملء فراغ المعدة بغذاء جيد غني بالمعادن والعناصر الغذائية.

– تناول أي نوع من الكربوهيدرات؛ سواء كان أرزًا أو مكرونة.

– تناول شيء من الأغذية البروتينية سواء لحوم أو دواجن أو أسماك أو بقول على قدر احتياجاتك، ويمكن أن تأخذ أكثر من نوع منها، لكن بمقدار ما يحتاج إليه جسمك.

وأوضح أن الإنسان يحتاج تقريبًا إلى 56 جرامًا من البروتين يوميًا، ويمكنه الحصول على40 جرام بروتين من خلال تناول شريحتين من اللحم أو شريحة من اللحم ومثلها من السمك بحيث يكون وزنهم نحو 200 جرام، أما باقي احتياجاته من البروتين وهي 16 جرامًا فيستطيع استكمالها من الوجبات الأخرى التي يتناولها على مدار اليوم.

– خذ في نهاية البوفيه أي نوع من العصائر الطبيعية الطازجة، فهو مصدر هام للفيتامينات والمعادن.

وينصح د.أبو النجا رواد البوفيه المفتوح، بتجنب المشروبات الغازية بصفة عامة، والأغذية التي تحتوي كميات كبيرة من البهارات؛ لأنها تفتح شهيته للطعام، وقد تجره إلى تناول كميات كبيرة من الطعام، دون أن يشعر بذلك. كما ينصح بتجنب الأغذية التي تسبب حدوث انتفاخات. وتضيف د.سحر عثمان بعض النصائح الهامة منها، اختيار الأنواع الكاملة من الكربوهيدرات فهي غنية في محتواها من الألياف ومن العناصر المعدنية والفيتامينات مثل الأرز الأسمر أو الخبز الأسمر. كما تنصح بأن تشمل وجبة البوفيه المفتوح، صنفًا حلوًا من الكربوهيدرات، ويفضل أن يكون ذلك في صورة فاكهة. وفي هذا الصدد، تنتقد د.سحر، تركيز بعض رواد البوفيه المفتوح على التحلية بالحلويات الدسمة، بدلاً من تناول الفواكه الطازجة، مثل الجاتوهات المزينة بالكريمة، والحلويات الشرقية مثل البسبوسة المضاف إليها قشطة، وهذا يمد الجسم بقدر زائد من السعرات الحرارية، وتكون النتيجة على المدى الطويل هي الإصابة بالسمنة

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم