الصحة والغذاء

حليب الشوفان.. فوائد صحية بدون حساسية

حليب الشوفان هو حليب نباتي مستخلص من حبوب الشوفان الكاملة وهو أفضل حليب نباتي، وعلى الرغم من أن شرب حليب الشوفان لا يقدم نفس الفوائد الصحية تمامًا مثل تناول حبوب الشوفان الكاملة، إلا أنه مغذٍّ ومفيد جدًا، ويُعدّ بديلاً جيدًا لألبان الأبقار، وبخاصة للذين يعانون من حساسية اللاكتوز، وهو عدم قدرتهم على هضم السكر الموجود في الحليب بشكل كامل. ونتيجة لذلك، يعانون من الإسهال، والغازات وانتفاخ البطن بعد تناول منتجات الألبان الحيوانية.

وحليب الشوفان غني بالكربوهيدرات والألياف الغذائية، وبخاصة الألياف القابلة للذوبان التي تمتص الماء وتتحول إلى مادة هلامية أثناء عملية الهضم، مما يعطي شعورًا بالشبع ويقلل الحاجة إلى تناول الطعام ويقوّي الجهاز المناعي ويعزز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء. وبذلك يمكن أن يساعد في استقرار مستويات السكر في الدم.

وأهم من ذلك، أن الألياف القابلة للذوبان في حليب الشوفان قد يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم، إذ توصلت دراسة إلى أن شرب كوب من الحليب لمدة 40 يومًا أدى الى خفض الكوليسترول الكلي بنسبة 3%، ومستويات الكوليسترول الضار بنسبة 5% وهو بذلك يمكن أن يحمي من أمراض القلب والشرايين. ويمكن ان يساعد كذلك في تقوية العظام والحد من هشاشتها لاحتوائه على مركبات الكالسيوم والمغنيزيوم والحديد.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم