الصحة والغذاء

حلول ذكية لنظافة مثالية

لا بد أنك تحلمين بمنزل نظيف وأنيق خال من الأتربة، وأثاث لامع، ومفروشات لا تقترب منها البقع والأوساخ، كل ذلك يمكن تحقيقه مع اتباعك لنصائحنا الآتية التي تمكنك من الوصول لأعلى مستوى من النظافة بأسهل الطرق وأيسرها…

كيف تتغلبين على البقع المستعصية؟

إليك أصعب البقع وأسرار إزالتها..

– بقع الدم على الخامات التي لا تغسل

عند وجود الدم على الملابس فليست هناك أدنى مشكلة، فالمساحيق المستخدمة في التنظيف كفيلة بالقضاء عليها، إذن تكمن المشكلة عندما تقع هذه البقع على الخامات التي لا تغسل مثل: السجاد والوسائد، وفي هذه الحالة ننصح بإحضار قطعة من الإسفنج وغسلها في الماء البارد أو ماء الصودا، وتدليك بقعة الدم بها. يمكنك تكرار ذلك حتى تحصلي على نتيجة مرضية.

– لقاح الزهور

وهي الشعيرات الدقيقة التي تتناثر من العضو الذكري الموجود داخل الزهرة، ويسبب تناثر هذه الشعيرات إلى ظهور السجاد والأسطح بمظهر غير لائق، وأفضل طريقة لتجنب هذه المشكلة هي قطف هذا الجزء في محل الزهور، أما إذا حدثت هذه المشكلة بالفعل فيجب تنظيفها من على الأسطح الخشبية بقطعة قماش مبللة بالماء وتنظيفها بالمكنسة في حال وجودها على السجاد.

– آثار العلكة (اللبان)

يتم تدليك هذه الآثار بمكعبات الثلج، وبعدها استخدمي قطعة قماش منثور عليها قليل من الخل لتتخلصي منها تمامًا.

– آثار الشمع

يجب أن تستخدمي أولًا مكعبات الثلج، ثم غطي مكان البقع بفوطة ومرري عليها المكواة بعد تسخينها وسوف تمتص الفوطة الشمع بعد ذلك.

– ألوان الشمع وآثارها المزعجة

يتم تدليكها بمعجون الأسنان، وتغسل بعد ذلك بالماء الدافئ والصابون، وإذا لم تفلح هذه الطريقة تغطى بفوطة وتمرر عليها المكواة الساخنة.

– كاتشب الطماطم

 ننزعج كثيرًا عند سقوط كاتشب الطماطم على السجاد، ولكن هذه الطريقة السهلة ستخلصك من هذه البقع العنيدة، أولًا امسحيها بالفوطة، وعندما يتبقى أثرها دلكيها بمعجون الحلاقة ومرري عليها قطعة قماش مبللة بالماء.

– آثار القهوة على الخامات التي لا تغسل

بللي قطعة من الإسفنج بالماء الدافئ مع مسحوق غسيل مناسب، ويمكن استخدام ماء الصودا بدلًا من الماء الدافئ.

– الآثار التي تتركها توابل الكاري على الخامات التي لا تغسل

تُرش البقع في هذه الحالة بماء الصودا، وتمسح بعد ذلك بفوطة نظيفة، بعدها بللي قطعة من الإسفنج بالماء والخل ودلكيها حتى تتخلصي منها تمامًا.

– الدهون والشحوم

ترش بماء الصودا وتدلك بعد ذلك بالفرشاة.

أفكار بسيطة لكنها ثمينة

– لتنظيف زجاج ومرايا الحمام والحوائط والأبواب ننصحك بأن تحتفظي بزجاجة من سبراي التنظيف في أثناء الاستحمام، وبعد أن تنتهي من حمامك سوف تكون الحوائط رطبة ولا تزال مبللة، والأمر نفسه بالنسبة للزجاج والأبواب والمرايا رشيها بالاسبراي المنظف واشطفيها بسرعة، وبذلك لن تترك الحمام إلا وهو ينبض بالجمال والأناقة.

– أحيانًا ما نلاحظ ظهور بعض الدوائر البيضاء على قطع الديكور والأثاث، ونبذل جهدًا عظيمًا للتخلص من هذه العلامات دون جدوى، وخير وسيلة للتخلص من هذه المشكلة أن تخلطي قليلًا من زيت الزيتون مع معجون الأسنان، ودلكي به موضع هذه البقع مع تركه لفترة قصيرة قبل أن تمسحيه، واستخدمي الملمع بعد ذلك.

– لتلميع الأواني النحاسية رشيها بالملح ثم غطيها بعصير الليمون أو الخل واشطفيها في النهاية.

– نظفي الفرن والمايكروويف وهو لا يزال ساخنًا حيث من السهل تنظيفه في هذه الحالة، ويفضل وضع قليل من الملح على بقع الشحم العنيدة حتى لا تحترق، أو ضعي شرائح قليلة من الليمون في إناء من الماء البارد وضعيه في المايكروويف وشغليه لأقصى درجة، ثم سخنيه مرة أخرى لبضع دقائق وسوف يساعد البخار المتصاعد على قتل أي بكتيريا موجودة به.

– لكي تتخلصي من بقع الصدأ على البورسلين استخدمي زجاج الحفاف (زجاج بركاني يستخدم في الصقل) بشرط أن ترطبيه، وقومي بتدليك البورسلين. الترطيب هنا يساعد على عدم ظهور أي خدوش بالبورسلين.

– تخلص من بقع الحبر على الوسائد أو الستائر بغمس قطعة من الإسفنج في الحليب، ثم دلكي بها بقعة الحبر وستختفي إلى الأبد.

– احرص على اقتناء بيكربونات الصوديوم في مطبخك، حيث يمكن استخدامها في أغراض التنظيف المختلفة مثل الأسطح الخشبية، ولإزالة البقع مثل بقايا الشاي والعصائر والحبر، ما عليك سوى نثرها على قطعة قماش مبللة بالماء، ثم نظفي هذه البقع بالتدليك وستكون النتائج مبهرة. ويمكن استخدامها بنفس الطريقة لتنظيف أحواض الستانلس ستيل.

– يمكن استخدام زيت الأطفال أيضًا للعديد من الأغراض التنظيفية، فيمكن استخدامه لتلميع الأسطح الجلدية والإكسسوارات والأحواض المصنوعة من الستانلس ستيل، واستخدميه أيضًا لتنظيف القرميد والحديد بجوار المدفأة، وكذلك لمنع ترسب لأوساخ في الصبانة، فما عليك إلا أن تدلكي الصبانة بقليل من الزيت ثم اشطفيها.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم