الصحة والغذاء

حافظ على صحتك في عيد الأضحى وقلل تناول اللحوم

أخطر ما يحدث في عيد الأضحى هو الإكثار من تناول اللحوم وبالأخص لحم الضأن الغني بالدهون ثم الجلوس أمام التليفزيون بدون حركة أو النوم‏ مما يؤدي إلي الإصابة بالتخمة والانتفاخ وعسر الهضم،‏ وهذه الأعراض لا تصيب المرضى وكبار السن فقط‏ بل تصيب الأصحاء والصغار أيضًا.‏ ويوصي الأطباء مرضى عسر الهضم والقولون العصبي وقرحة المعدة والاثني عشري ومرضى فتاق الحجاب الحاجز والتهابات المريء بتناول كمية بسيطة من اللحوم المسلوقة في الوجبة الواحدة إلي جانب أصناف مختلفة من الطعام وعدم النوم بعد الأكل مباشرة وخاصة مرضى التهابات أسفل المريء‏.‏

كما يحذر مرضى الكبد المزمن الذي وصل إلى مرحلة قصور وظائف الكبد وحدوث بعض نوبات من اضطراب الوعي بعدم تناول كمية كبيرة من اللحوم في اليوم الواحد لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث غيبوبة كبدية ‏ مما يمثل خطورة على حياتهم ويلزمهم بدخول المستشفي‏..‏
كذلك يحذر مرضى المرارة وحصياتها من تناول اللحوم الدسمة والشوربة المشبعة بالدهون فقد يؤدي هذا إلى انقباض المرارة وتحريك الحصيات إلى القناة المرارية مما يسبب انسدادها والمعاناة من المغص ومن حالة إعياء شديدة تلزم دخول المستشفى..
أيضًا مرضى النقرس الذين يعانون من التهابات حادة بالمفاصل والمعرضون لتكون حصيات بالكلي بسبب زيادة حامض البوليك ينصحون بعدم الإسراف في تناول اللحوم الحمراء واستبدال اللحوم البيضاء بها إذا أمكن لتجنب حدوث التهاب حاد بالمفاصل أو مغص كلوي‏.
كما أن السمنة وزيادة الكوليسترول ودهنيات الدم ومرضي القلب المعرضين لحدوث نوبات قلبية ينصحون بالاعتدال في كمية الأكل والابتعاد عن الدهون والملح خاصة مرضى ارتفاع ضغط الدم‏ ومرضى الكلى والقصور الكلوي.
هذا ونحذر من الإكثار من البروتينات لأن الإكثار من تناول اللحوم قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة البولينا والكرياتينين وتدهور حالتهم الصحية‏. ونتمى للجميع الصحة والسلامة وكل عام وأنتم بألف خير.

الدكتور حسام الشيخ – أخصائي باطنية

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم