الصحة والغذاء

جمالك الأخاذ.. صناعة منزلية

من أجل العناية بجمالك بوسائل طبيعية في متناول يديك وكبديل رائع لمستحضرات التجميل الصناعية هناك العديد من الوصفات المجربة الآمنة. منها ما هو قديم جدًا يرجع إلى ما اتبعته مشاهير النساء والجميلات على مرّ العصور سعيًا منهن للتجمّل والتزيُّن.. ومنها ما هو حديث جدًّا يعتمد على ما أظهرته الأبحاث من فوائد جمالية لكثير من الأطعمة التي غالبًا ما تكون في متناول يديك:

·   الملح: من أيسر وأبسط مواد التجميل.. فيستعمل في العناية بالشعر من خلال شامبو الملح الجاف.. وفي عمل غسول للفم.. وفي حمامات القدمين.

·   الشاي: المادة الفعّالة به هي مادة «التانين».. وقد وجد أن لها فوائد جمالية للجلد نظرًا لقدرتها على امتصاص أشعة الشمس الضارة (فوق البنفسجية).. لذلك يعتبر الشاي أحد المستحضرات الواقية من أشعة الشمس والتي يمكن استخدامها في المصايف كدهان للجسم. كما يستخدم الشاي في شطف الشعر لتحسين لونه، حيث يجعل الشعر البني الباهت أكثر بريقًا وإشراقًا.. كما يُحسن من لون الشعر الرمادي (الشايب) فيجعله أكثر غمقان وبالتالي يعمل على إخفائه. كما تستخدم كمادات الشاي بنجاح في تلطيف العين المجُهدة، وزوال الهالات الغامقة التي تظهر بأسفل العينين.

·   زيت الزيتون: من أفضل الزيوت النباتية لأغراض التجميل علاوة على فوائده الصحية العديدة. يمتاز بقدرته على امتصاص أشعة الشمس الضارة (فوق البنفسجية) ولذا يستعمل كمستحضر واق من أشعة الشمس.. ويستخدم في دهان الأظافر لعلاج التشققات، وفي دهان الشعر لتقويته وتطريته خاصة إذا عُمل به حمام للشعر وذلك بدهان الشعر بالزيت ثم لفّه بمنشفة دافئة لمدة نصف ساعة. كما يدخل زيت الزيتون في تركيب العديد من مستحضرات التجميل كالأقنعة والكريمات، وكذلك يضاف لعمل الحمامات لتطرية الجلد وتغذيته.

·   شمع النحل: (أو شمع العسل) يتميز بمفعول مذيب للدهون ومرطب للبشرة ولذلك يدخل في تحضير كريمات العناية بالبشرة.

·   الردّة: تدخل في تحضير الصابون والصابون الهُلامي، حيث إن جزئيات الردة الدقيقة لها قدرة على اختراق مسام الجلد واقتلاع الرواسب والقاذورات منها.. ولذا فإن استخدام صابون الردّة له فائدة كبيرة خاصة لذوات البشرة الدهنية نظرًا لزيادة فرصة ترسيب الدهون وما يعلق بها من قاذورات بمسام الجلد. كما أن الشعر ينتفع من استخدام الردة (مثل شامبو الردة) حيث يعمل على تنظيف الشعر ومسام فروة الرأس تنظيفًا جيدًا مما بهما من رواسب وقاذورات. وهناك وصفة فعّالة من الردة للذين يعانون من زيادة عرق القدمين، حيث يوضع بالجورب كمية من الردة (ملعقة كبيرة) فتعمل الردة على امتصاص هذا العرق وبالتالي تقاوم انبعاث رائحة كريهة من القدمين.

·   خميرة البيرة: من أغنى المواد الطبيعية بالفيتامينات والمعادن والبروتينات. وإذا أُخذت عن طريق الفم فإنها تحسن الدورة الدموية، وتبعث في الجسم الحيوية، كما تحسن من حالة الشعر والجلد والأسنان والأظافر. وإذا استخدمت ظاهريًا للبشرة فإنها تمتاز بقدرتها الفائقة على التنظيف العميق للجلد، ولذا تدخل في تركيب بعض الكريمات والأقنعة.

·   شرش اللبن: منظِّف عميق للبشرة ويساعد على تبييضها وصفائها، وهو مفيد خاصة لذوات البشرة الدهنية. كما يدخل في تركيب العديد من مستحضرات العناية بالبشرة.

·   زيت الخروع: من أبرز خصائصه الجمالية استخدامه كدهان لتقوية الشعر وكمضاد لقشر الشعر. كما يقاوم جفاف الشعر الذي يحدث بفعل حرارة الشمس أو استعمال الصبغات الكيمياوية أو بفعل الاستحمام في ماء البحر المالح. وله مفعول مقوٍ للأظافر مما يجعلها أقل عرضة للتقصف أو للتشققات إذا ما دُهنت به بصفة منتظمة. كما يستخدم زيت الخروع في عمل الحمامات وطلاء الشفاه ومرطبات البشرة.

· الذرة: يدخل في عمل الأقنعة، ويستخدم كعلاج فعال لحبوب الوجه وحروق الشمس. كما يستخدم كمنظف جيد للشعر من خلال شامبو دقيق الذرة كما سيتضح.

· البيض: يستخدم في العناية بالبشرة.. لكن بياض البيض له مفعول قابض للمسام ولذا لا يجب استعماله بصفة يومية. وهو بهذه الخاصية يفيد ذوات البشرة الدهنية على وجه الخصوص لمقاومة ترسيب الدهون والقاذورات بمسام الجلد. أما صفار البيض فهو غني بالبروتين ويمتاز بمفعول مرطِّب للبشرة، خاصة في حالات البشرة الجافة. كما يستخدم البيض كغذاء مقوٍ لبصيلات الشعر لاحتوائه على نسبة مرتفعة من البروتين.. كما أن استعماله للشعر يكسبه بريقًا وحيوية.

· الجلسرين: لأن له خاصية ملينة للجلد. لذا يستخدم لعلاج التشققات وخشونة اليدين. كما يدخل في تركيب العديد من مستحضرات التجميل، بالإضافة لاستخدامه في عمل الحمامات.

·   العسل: من أفضل المواد الطبيعية للعناية بالبشرة. وينصح بخلطه ببياض البيض لدهان البشرة الدهنية. وبخلطه بقليل من اللبن أو الكريمة لدهان البشرة الجافة. كما يمكن الانتفاع بفوائده للجلد من خلال عمل الحمامات حيث يكسب الجلد نعومة وحيوية. ونظرًا لمفعوله المرطب والمغذي للبشرة فإنّه يدخل في تركيب العديد من مستحضرات التجميل كالصابون والكريمات والأقنعة وغيرها.

· المايونيز: يمكن شراؤه أو تجهيزه بالمنزل. يمتاز بطعم شهي وله قيمة غذائية لاحتوائه على البروتين وفيتامين «ا» (أغلب أنواع المايونيز). وفي حالة استخدامه ظاهريًا للبشرة فإنه يعتبر غذاءً مفيدًا للغاية لصحة وسلامة الجلد. كما يمتاز بمفعول مرطِّب.

· اللبن: غني بالبروتين والكالسيوم والفيتامينات بالإضافة لسهولة امتصاصه بالجلد، وهذا يجعله من أفضل المغذّيات والمنظفات للبشرة.. ولذا يدخل في تحضير الأقنعة والكريمات ويستخدم كغسول لتنظيف البشرة. بالإضافة إلى أنه يضاف لحمامات الماء لأغراض التجميل ـ كما سيتضح.

· السمسم: له قدرة على امتصاص أشعة الشمس الضارة (فوق البنفسجية). لذا يستخدم في تحضير الكريمات والدهانات الواقية من أشعة الشمس. كما يدخل في تحضير العديد من مستحضرات العناية بالبشرة كمغذٍ ومرطب للجلد.

· الزبادي: يدخل في تحضير العديد من مستحضرات العناية بالبشرة خاصة الأقنعة لمفعوله المرطّب والمغذي للبشرة، كما يمتاز بمفعول يساعد على زوال بقع وحبوب الوجه. ويستخدم كمنظف جيد للبشرة الدهنية وذلك بدهان الزبادي على الوجه ثم شطف الوجه بالماء الدافئ بعد 20 دقيقة. كما يستخدم لتنظيف فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر ولمساعدة نمو الشعر وذلك بدهان الزبادي بفروة الرأس قبل غسل الشعر بالشامبو.

·   الخل: يحضر من عصائر مختلفة مثل قصب السكر والعنب والتفاح وكذلك يمكن تحضيره من القمح والذرة والشعير. ويعتبر أفضل أنواع الخل لما يتميز به من فوائد صحية عديدة بالإضافة لفوائده الجمالية.. فهو يستخدم في صورة محلول كغسول للشعر للتخلص من القشرة ولاكتساب الشعر بريقًا جذابًا، كما يقاوم زيادة إفراز الدهون بالشعر، ولذلك يفيد خاصة ذوات الشعور الدهنية. كما يدخل في تحضير بعض كريمات العناية بالبشرة كمادة مغذية للجلد. ومن فوائد الخل الجمالية الأخرى أن له مفعولًا مقاومًا لتمدد وبروز الأوردة (الدوالي).

 وهذه وصفة أقدمها للمصابات بدوالي الساقين للمساعدة على الشفاء من هذا المرض: تُدهن مناطق الدوالي بخل التفاح مرة في الصباح وأخرى في المساء.. وللمساعدة في هذا العلاج يؤخذ كوب ماء ويضاف إليه ملعقتين صغيرتين من خل التفاح ­ صباحًا ومساء، ويستمر هذا العلاج لنحو 3 أسابيع.

الدكتور أيمن الحسيني – استشاري التجميل وعلاج الأمراض الجلدية

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم