الصحة والغذاء

تناول الفاكهة يوميًا يقلل من خطر الإصابة بالسكري

توصلت دراسة حديثة نُشرت في مجلة Endocrine Society’s Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism إلى أن الأشخاص الذين تناولوا حصتين من الفاكهة يوميًا لديهم خطر أقل بنسبة 36% للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني على مدى السنوات الخمس المقبلة، مقارنة بأولئك الذين يستهلكون أقل من نصف حصة من الفاكهة كل يوم.

ويقول مؤلف الدراسة الرئيسي، نيكولا بوندونو، الحاصل على درجة الدكتوراه، من معهد أبحاث التغذية في جامعة إديث كوان في أستراليا: “يمثل مرض السكري عبئًا ضخمًا على الصحة العامة، وأهم من ذلك، يمكن الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني”. مشيرًا إلى أن “إحدى أفضل الطرق التي يمكن الوقاية من مرض السكري من النوع 2 هي اتباع نظام غذائي صحي يتضمن الفاكهة الكاملة يوميًا”.

وحلل الباحثون بيانات 7.675 شخصًا مشاركًا في دراسة السكري والسمنة ونمط الحياة الأسترالية التي أجراها معهد بيكر للقلب والسكري، وذلك من خلال استبانة تكرار تناول الوجبات الغذائية، ووجدوا أن المشاركين الذين تناولوا الفاكهة الكاملة لديهم احتمالات أقل بنسبة 36% للإصابة بمرض السكري في 5 سنوات.

ووجدوا أيضًا ارتباطًا بين تناول الفاكهة وعلامات حساسية الأنسولين، مما يعني أن أولئك الذين تناولوا المزيد من الفاكهة كان عليهم إنتاج كمية أقل من الأنسولين لخفض مستويات السكر في الدم.  وأشاروا إلى أن “المستويات المرتفعة من الأنسولين المنتشر (فرط الأنسولين) يمكن أن تلحق الضرر بالأوعية الدموية ولا ترتبط فقط بمرض السكري، ولكن أيضًا بارتفاع ضغط الدم والسمنة وأمراض القلب”.

www.everydayhealth.com

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم