الصحة والغذاء

تنافس عالمي على انتاج المشمش وأوزبكستان تتميز

تتنافس عدة دول على تصدر الإنتاج العالمي للمشمش ، الفاكهة الصيفية برتقالية اللون الغنية بالفوائد ولذيذة الطعم طازجة ومجففة .

ويحتوي المشمش على كثير من المواد المفيدة: الأحماض العضوية والفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية والبروتين النباتي والكربوهيدرات المعقدة. وعلى الرغم من أن المشمش حلو جدًا ، إلا أنه “موقد طبيعي” للدهون ، والكربوهيدرات المعقدة التي يتكون منها يسهل هضمها  . يؤكل المشمش المجفف نيئًا ، أو يستخدم في صنع مشروب (عصير المشمش).

ومنذ عام 2001  دخلت أوزبكستان  قائمة أكبر عشرة منتجين للمشمش في العالم. ومنذ عام 2014 ، أصبحت  الدولة الرائدة في العالم في هذا المجال وتتنافس على تصدر هذا الإنتاج العالمي مع تركيا.

ووفقًا للجنة الإحصاء الحكومية، واعتبارًا من 1 يونيو 2020 ، تم تصدير 11.2 ألف طن من المشمش بقيمة 10.9 مليون دولار إلى 9 دول أجنبية. ومن بين هذه البلدان  كازاخستان – 6 آلاف طن ، وروسيا – 3.6 ألف طن ، وقيرغيزستان – 1.2 ألف طن. كما يتم بيع المشمش لأذربيجان وجورجيا وتركمانستان. وبالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي ، زاد تصدير المشمش 1.3 ألف طن.

 المشمش  فاكهة لذيذة جدًا وحلوة ومشمسة..وتبدأ الأنواع المبكرة من المشمش  في الازهار في مارس عندما لا يزال هناك احتمال لتساقط الثلوج. إذا حدث ذلك ، يمكن للمرء أن يرى صراعًا مدهشًا بين فصل  الشتاء المستعد للرحيل  والربيع القادم. يتم تغطية أشجار المشمش المزهرة في رقاقات الثلج ، والتي تذوب في غضون يومين. تمتلئ المدن والضواحي بالروائح العبقة  لأشجار المشمش المزهرة ، وبعد ذلك بوقت قصير يتم اتباعها بالكرز والبرقوق ، وأشجار التفاح ، والسفرجل .

يبدأ المشمش في النضوج في الربيع ويخطفه الأطفال وهو أخضر وغير ناضج – سواء للمتعة أو لتذوقه بطعمه الحامض.

و نظرًا لأن الطلب يخلق العرض، يمكن العثور على ثمار المشمش الصغيرة التي تسمى  (doucha) في الوقت الحاضر للبيع. غالبًا ما تبيع الأسواق المشمش الصغير الناعم مع “النمش” (النقاط الصغيرة البنية) ، وهي لذيذة وغير ضارة.

  تسمح الظروف الطبيعية المواتية بزراعة أنواع مختلفة من المشمش في أوزبكستان – من أصناف الربيع المبكرة إلى أواخر الخريف ، وكذلك تجفيفها بشكل طبيعي .

وتقع معظم مزارع  المشمش في مناطق وادي فرغانة الخضراء ، وطشقند ، وسورخانداريا ، وزرافشان. هناك العديد من أنواع هذه الفاكهة اعتمادًا على الشكل واللون والطعم .

وبعض أنواع المشمش ممتازة للتجفيف. مثل أصناف Isfarak ، Mirsanjali. البعض الآخر هو من  أصناف المائدة ويتم تناوله طازجاً ويستخدم للأغذية والمربى. تحتوي السلالات المستخدمة في التجفيف على لب كثيف ، وبالتالي فإن الفاكهة تحتفظ بشكلها كاملا تقريبًا عند تجفيفها.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم