الصحة والغذاء

(تكس – مكس) مطبخ خاص جدًا

المكسيك بلد حافل بالحيوية والمرح والاحتفالات الملونة المبهجة. وهو وجهة محببة للسياح لما يتمتع به من معالم سياحية رائعة.

يلفّ هذا البلد جو من الغموض والإثارة، خاصة فيما يتعلق بحضارتي المايا والأزتيك اللتين حكمتا المكسيك حتى الاحتلال الإسباني في عام 1500م.

وبفضل التناغم الكبير بين الحضارات والعادات والتقاليد المختلفة نجد أن المطبخ المكسيكي غني وحافل وفريد إلى أبعد الحدود، وتبعه مطبخ «تكس-مكس» الذي جاء به المكسيكيون إلى الولايات المتحدة.

مكونات لا غنى عنها

تعتبر الأطباق ذات النكهات المتنوعة الغنية جزءًا من الإرث الحضاري في الفترة التي سبقت الغزو الإسباني، ومن أهمها الطبق الأكثر شعبية «مول بوبلانو» (بويبلو راغو) ترافقه الـ«تورتيلا» المشوية، التي لا غنى عنها مع أي طبق.

ومن أهم هذه الأطباق:

– الفاصوليا: يشتمل المطبخ المكسيكي على عدد كبير من أنواع الفاصوليا كالبنية، والحمراء، والصفراء، والسوداء، والطويلة والقصيرة والكثير غيرها.

– الطماطم: وخاصة الخضراء الصغيرة المسماة بـ«توماتيلو»، تعتبر من المكونات المفضلة والمستخدمة في العديد من الأطباق.

– المشروم (الفطر): يستخدم أكثر من 80 نوعًا من المشروم، من أهمها الـ«كويتلاكوش»، في السلطات والشوربات والـ«تاكو».

– الذرة: تقدم مع الأرز والسلطات والخضار، وهي أساس الـ «تورتيلا» الشهيرة.

– التشيليز (الفلفل الأحمر الحار): المكسيك أرض التشيليز التي تتوفر بكل الأحجام والأشكال الملونة لتضيف نكهة مميزة إلى الأطباق.

– الأفوكادو: أصله من المكسيك وغواتيمالا والأنتيل، وقد حققت نجاحًا كبيرًا في القرن العشرين. ومن ذلك الطبق الرائع «غواكامولي» من المكسيك. ولكن هل كنت تعلم أن المكسيكيين معتادون على تناول آيس كريم الأفوكادو؟

مائدة خاصة جدًا

بشكل عام يتمتع المكسيكيون بشهية كبيرة، وهم يعشقون الطعام الطيب المذاق. وتتألف الوجبة المكسيكية في العادة من فطور منعش وغداء فاخر ثم عشاء خفيف.
فالـ«ديسايونو» أو الفطور يتألف من القهوة وعصير البرتقال مع الخبز والبيض والفاكهة.

ولمحبي الأطعمة الحلوة، يعتبر الـ«شوكوميلك» من المشروبات المعتادة صباحًا، وهو خليط من الحليب والبيض والسكر والكاكاو والفانيلا.
ويتناول المكسيكيون الـ«ألمويرزو» (الغداء) عند حوالي الساعة 2 بعد الظهر، وهو يتكون من الشوربة، يتبعه طبق السلطة الخضراء واللحم والفاصوليا، ثم الحلويات.
ويكون العشاء في العادة خفيفًا ويتضمن كوبًا من الحليب أو الشوكولاته الساخنة أو القهوة مع النقانق (الهوت دوغ) أو الـ«تاكو».

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم