الصحة والغذاء

تشنج الحجاب الحاجز: الأسباب والأعراض والعلاج

الحجاب الحاجز هو عضلة تقع تحت القفص الصدري وتفصل بين الصدر والبطن. ويعمل الحجاب الحاجز كشفاط يساعد في شفط الهواء داخل الرئتين عند أخذ شهيق، ويتمدد ويتوسع عند إطلاق الزفير، دافعًا بذلك الهواء خارج الرئتين عبر الفم أو الأنف. بالإضافة إلى ذلك، يساعد الحجاب الحاجز في التخلص من القيء والبراز والبول ويساعد على منع ارتداد الحمض عن طريق الضغط على المريء.

كيف يحدث تشنج الحجاب الحاجز؟

تشنج الحجاب الحاجز هو حالة تحدث عندما يتم سحب الهواء بشكل مفاجئ إلى الرئة، فيتقلص الحجاب الحاجز ويتم سد الفتحة الموجودة فيه، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط البطن والصدر ما قد يسبب ضيقًا في التنفس وألمًا في الصدر. ويمكن أن يستمر هذا الألم لعدة ساعات أو أيام، وغالبًا ما يختفي بشكل تدريجي.

الأسباب

غالبًا ما يحدث تشنج الحجاب الحاجز نتيجة للإجهاد أو التوتر، والتنفس السريع أو الشديد، وتناول الطعام بسرعة وبكميات كبيرة، وتناول الأطعمة التي تسبب حرقة المعدة.

ويمكن أن يحدث أيضًا بسبب التعرض لقوةٍ مفاجئة على البطن، حيثُ تضغط على الضفيرة البطنية، ويحدث هذا غالبًا في رياضات الملامسة بسبب تسديد الكرة أو التعرض للصدمات. كما يمكن أن يحدث نتيجة لأمراض مثل التهاب المعدة أو التهاب المرارة أو التهابات القولون أو التهابات المسالك البولية.

الأعراض

تشنج الحجاب الحاجز هو حالة نادرة تحدث عندما تتعرض عضلة الحجاب الحاجز للتشنج والانقباض بشكل مفاجئ، ويمكن أن يسبب ذلك ألمًا شديدًا في الصدر وضيقًا في التنفس.

ومن أعراض تشنج الحجاب الحاجز:

•      ألم شديد في الصدر.

•      ضيق في التنفس.

•      صعوبة في أخذ نفس عميق.

•      خفقان القلب.

العلاج

يعتبر تشنج الحجاب الحاجز حالة شائعة. وفي معظم الأحيان، لا يتطلب علاجًا خاصًا. وإذا كان التشنج شديدًا ويؤثر على قدرتك على التنفس بشكل صحيح، فقد يوصي الطبيب بتناول بعض المسكنات أو المضادات للتشنج.

ويرجى ملاحظة أن هذه المعلومات لا تغني عن استشارة الطبيب المختص. إذا كان لديك أي من الأعراض السابقة، فلا تتردد بالرجوع إليه.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم