الصحة والغذاء

تسمم في البيت أيضًا.. كيف نتجنبه؟

نسمع أحيانًا عن وقوع حالات تسمم غذائي بين مرتادي المطاعم، وهذا قد يكون أمرًا طبيعيًا في ظل عدم عناية هذه المطاعم بأصول وقواعد النظافة العامة والخاصة.

ولكن يبقى هناك بعض أو كثير من التسممات التي قد تحصل داخل المنازل ويكون سببها الخطأ في إعداد الطعام في المنزل وخاصة من الخادمات، وذلك لتعليمها الضعيف أو إهمالها وعدم اهتمامها بإعداد الطعام مثلما تقوم به ربة المنزل بطريقة صحيحة.

كُلها طازجة.. كُلها مبسترة

من الأطعمة التي يفضل أكلها طازجة الخضار والفواكه، أما غير الطازجة فتعتبر غير آمنة نسبيًا للأكل إلا بعد معاملتها بإحدى طرق الحفظ السليمة.

 وعلى سبيل المثال حاول دائمًا أن تشتري الأطعمة المبسترة، وإذا كان بمقدورك الاختيار فاختر مثلاً الدجاج الطازج أو المجمد المعالج بالأشعة.

 وفي أثناء التسوق، ضع دائمًا في تفكيرك أن العمليات المختلفة للأطعمة ما هي إلا عبارة عن تطوير في حفظ الأطعمة، وكذلك في زيادة عمرها الاستهلاكي.

أطعمة سريعة التلوث

كثير من الأطعمة، خاصة الدجاج واللحوم والحليب غير المبستر، تعد سريعة التلوث ببعض المكروبات المرضية.

ولذلك فإن طبخ الطعام جيدًا يؤدي إلى قتل الميكروبات المرضية، مع التذكير بأن الحرارة يجب أن تصل إلى 70 درجة مئوية في جميع أجزاء الطعام.

كذلك يجب أن يذوب الثلج من الطعام ويسخن قبل أن يطهى.

تناوله قبل أن يبرد

عندما نجعل الطعام المطهي يبرد إلى درجة حرارة الغرفة، فإن الميكروبات تبدأ بالتكاثر، وكلما طالت فترة الانتظار تزيد من نسبة الخطورة.

وحتى تكون في الجانب الصحيح فيجب أن تأكل الطعام المطهي بسرعة.

ساخن.. في الثلاجة

بعض حالات التسمم الغذائي تنتج من وضع كميات كبيرة من الأطعمة الساخنة في الثلاجة، وخاصة عند وضعها في حدود درجة الثلاجة مما يؤدي إلى أن الطعام المطهي لا يبرد بالسرعة المطلوبة.

 وعندما تكون درجة الحرارة في قلب الطعام أعلى من 10 درجات مئوية، فإن الميكروب يبدأ في التكاثر إلى مستوى حدوث المرض.

طريقة حيوية للتخزين

عند تخزين الطعام المطهي تأكد إما أن يكون قريبًا من درجة الحرارة 60 وإما أعلى منها أو بالبرودة عند درجة حرارة 10 مئوية أو تحتها. وهذه طريقة حيوية لحفظ الطعام المطهي لأكثر من 4 ـ 5 ساعات.

أما الطعام المخصص للرضيع فلا يجب تخزينه بتاتًا.

..وطريقة مثلى للوقاية

إنها الطريقة المثلى للوقاية من الميكروبات التي تنشأ خلال التخزين «لأن التخزين الجيد يقلل من نمو الميكروبات ولكن لايقتلها».

إعادة التسخين تعني أن جميع أجزاء الطعام تصل حرارتها إلى 70 درجة مئوية على أقل تقدير.

بين (المطهو) و(غير المطهي)

الطعام المطهي السليم يمكن أن يتلوث عن طريق ملامسة الطعام غير المطهي وذلك عن طريق الملامسة المباشرة مثل ملامسة لحم الدجاج النيء مع طعام مطهي.

 وعلى سبيل المثال لا ينبغي إعداد الدجاج غير المطهي ثم القيام مباشرة بتقطيع الدجاج المطهي بنفس السكاكين أو على لوح غير مغسول لأن ذلك سوف ينقل الميكروبات من الطعام المطهي.

قبل تحضير الطعام

غسل اليدين جيدًا قبل البدء بتحضير الطعام وبعد كل نشاط مثل تغيير حفاظات الأطفال أو بعد الخروج من دورات المياه.

وعند إعداد الطعام غير المطهي مثل السمك والدجاج تغسل اليدان قبل أن ملامسة الأطعمة الأخرى. وإذا كان هناك أي عدوى أو جرح في اليدين يجب أن تضميده أو تغطيته قبل البدء بتحضير الطعام.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم