الصحة والغذاء

بوفيه مفتوح.. لكنه صحي

رغم إغراءات الطعام التي تتميز بها موائد البوفيهات المفتوحة التي قد تدفع البعض للتخلي عن كل قواعد الغذاء الصحي، يقدم الخبراء نصائح هامة لضمان تناول وجبة صحية على هذه الموائد.

د.خالد المدني، يلخص نصائحه في قاعدة تتكون من 3 كلمات فقط هي: «الاعتدال، والتنوع، والتوازن». ويدعو إلى اعتماد هذه القاعدة عند تناول الطعام سواء في البوفيه المفتوح أو في غيره؛ بحيث يحصل الشخص على احتياجاته من المجموعات الغذائية الستة وهي: الفيتامينات، والمعادن، والبروتينات، والكربوهيدرات، والدهون، والماء؛ وذلك بالكميات التي تتناسب مع وزنه وجنسه، وحالته الفسيولوجية (المرحلة التي يمر بها الإنسان خلال مراحل عمره المختلفة مثل: النمو والحمل والإرضاع).

وينصح د.المدني من لديه استعداد لالتهام كميات كبيرة من الطعام بتناول أي نوع من الفواكه (سواء كان تفاحة أو برتقالة أو إصبعين من الموز)، قبل الذهاب للبوفيه المفتوح حتى يخفف من جوعه ولا يفرط في تناول الطعام. كما ينصحهم بزيادة الكميات التي يتناولونها من خضراوات وفواكه في البوفيه المفتوح، وتجنب الإفراط في الأطعمة خالية القيمة الغذائية، وذات المحتوى العالي من السعرات الحرارية. وانتقد قيام البعض بالامتناع عن تناول الماء أو العصائر، بهدف فتح المجال لتناول أكبر قدر ممكن من الطعام، معتبرًا أن ذلك قد يؤدي إلى الإصابة بالإمساك.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم