الصحة والغذاء

انتفاخ البطن.. أسبابه وعلاجه

انتفاخ البطن هو مصطلح طبي يدل على تراكم الغازات في الجهاز الهضمي (الأمعاء) ما يسبب شعورًا بالضيق والامتلاء وعدم الراحة. ويحدث الانتفاخ عندما تتجمع الغازات بكمية كبيرة داخل الجهاز الهضمي، وهذه تعد عملية طبيعية.

ويتجمع الغاز بطريقتين رئيسيتين: يمكن أن يؤدي ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام أو الشراب إلى تجمع الأكسجين والنيتروجين في الجهاز الهضمي. ثانيًا، أثناء هضم الطعام، تتجمع الغازات الهضمية مثل الهيدروجين والميثان وثاني أكسيد الكربون. وكلتا الطريقتين يمكن أن تسبب انتفاخ البطن.

 . ما هي أسباب انتفاخ البطن؟

انتفاخ البطن حالة شائعة جدًا. وكل الناس تتجمع الغازات لديهم في الأمعاء. ويمكن أن يطلق معظم الناس الغازات حوالي 10 مرات في اليوم. وإذا الإطلاق بشكل متكرر أكثر من ذلك بشكل منتظم، فقد يكون لديك انتفاخ البطن المفرط، والذي له عدد من الأسباب.

ابتلاع الهواء

من الطبيعي أن تبتلع الهواء طوال اليوم، عادةً أثناء الأكل والشرب.. وإذا كنت تبتلع المزيد من الهواء بشكل متكرر، فقد تجد أنك تعاني من انتفاخ البطن المفرط. وقد يسبب ذلك أيضًا كثرة التجشؤ.

وتتضمن الأسباب التي قد تؤدي إلى ابتلاع هواء أكثر من المعتاد ما يلي: العلكة، والتدخين، وشرب المشروبات الغازية، وتناول الطعام بسرعة.

 وكذلك ترجع أسباب انتفاخ البطن إلى سوء الهضم وعدم الانتظام في التبرز، مثل وجود إمساك، أو هناك التهاب في المعدة والأمعاء، وعدم تحمل الطعام، مثل عدم تحمل اللاكتوز، ومتلازمة القولون العصبي  وغيرها.

ويمكن إعطاء أدوية مهضمة لعلاج مشكلة سوء الهضم مثلًا، كدواء “زيموجين”. أيضًا يمكن لبعض الأكلات أن تسبب انتفاخًا وتشكل الغازات لدى كثير من الناس (مثل: الفاصوليا، والكرنب، والبروكلي، والزبيب، العدس، والخوخ… والأطعمة الغنية بالفركتوز أو السوربيتول، مثل عصائر الفاكهة) وبسهولة يمكن تجنب الغازات بتجنب هذه الأكلات للأشخاص ذوي المعدة الحساسة أو أن يتعاطوا بعض الأدوية كـ”ديسفلاتيل”.

 – وجود بكتيريا مسببة للغازات بالأمعاء، وهذه تأتي من تلوث اليدين أو الطعام بهذه البكتيريا، وفي هذه الحالة يعطي أدوية مطهرة للمعدة، مثل أدوية “السلفا” و”المترونيدازول” مع أدوية الغازات.

– كذلك المصابون بضعف في حركة الأمعاء وعدم التفريغ المنتظم يصابون بتكون الغازات، وفي هذا الحالة يكون الانتفاخ مزمنًا، وهذه الحالة منتشرة، ويمكن إعطاء أدوية تزيد وتنظم حركة الأمعاء مثل دواء يحتوي على مادة “سيسابريد” مع أدوية الانتفاخ.

– وللمساعدة في التخلص من الغازات يمكن غلي الأعشاب الطبيعية مثل الينسون والنعناع، كذلك يجب التأني في مضغ الطعام وعدم شرب الماء بكثرة أثناء تناول الطعام.

ما هي خيارات العلاج المنزلي لانتفاخ البطن؟

هناك عدد من الطرق لعلاج انتفاخ البطن، اعتمادًا على سبب المشكلة. لعلاج انتفاخ البطن في المنزل، يمكن تجربة ما يلي:

– انظر إلى نظامك الغذائي. إذا كان يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات التي يصعب هضمها، فحاول استبدالها. إذ تعتبر الكربوهيدرات التي يسهل هضمها، مثل البطاطس والأرز والموز بدائل جيدة.

– احتفظ بمذكرة للطعام. إذ سيساعدك هذا على تحديد أي الأطعمة التي تسبب لك انتفاخ البطن المفرط، فيمكنك تجنبها أو تناول كميات أقل منها.

– أكل أقل. حاول تناول حوالي خمس إلى ست وجبات صغيرة يوميًا بدلاً من ثلاث وجبات أكبر للمساعدة في عملية الهضم.

– مضغ الطعام بشكل صحيح. تجنب القيام بأي شيء قد يزيد من كمية الهواء التي تبتلعها. يتضمن ذلك التأكد من مضغ طعامك بشكل صحيح وتجنب مضغ العلكة أو التدخين.

– ممارسة الرياضة. يجد بعض الناس أن ممارسة الرياضة تساعد على تعزيز عملية الهضم ويمكن أن تمنع انتفاخ البطن.

– جرّب الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. وتشمل أقراص الفحم التي تمتص الغازات من خلال الجهاز الهضمي ومضادات الحموضة والمكملات الغذائية مثل “ألفا غالاكتوزيداز” الذي يساعد في عملية الهضم. ومن المهم ملاحظة أن هذه الأدوية ستوفر الراحة مؤقتًا فقط.

وإذا كان نظامك الغذائي لا يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات أو السكريات، ولا تبتلع الهواء الزائد، فقد يكون انتفاخ البطن المفرط ناتجًا عن حالة مرضية، وهنا ينبغي استشارة الطبيب المختص.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم