الصحة والغذاء

الهيل.. نكهة تفتح الشهية وتحسِّن التنفس

يعتبر الهيل أو الحبهان أحد التوابل الشائعة في العالم العربي، حيث يضاف كمادة محسنة للطعم إلى كثير من المأكولات التي يدخل في صناعتها الدقيق والأرز وخلافه. كما يضاف الهيل إلى القهوة العربية وتعتبر إضافته دليل كرم صاحب البيت. وينصح الخبراء بعدم سحق الهيل ولا الاحتفاظ به مسحوقًا في علبة أو وعاء، حتى لو كان الوعاء مقفلاً نظرًا لتطاير الزيت الذي يعتبر المادة الفعالة في الهيل، بل من الأفضل سحقه مباشرة عند استعماله.

 وطبيًا، الهيل هو علاج قديم قد يكون له العديد من الخصائص الطبية. إذ يُستخدم كمادة هاضمة وفاتحة للشهية ومسكن للمغص وطارد للأرياح، وقد يخفض ضغط الدم، وكذلك يخفف من الوزن. وقد يحسن التنفس، وبخاصة لدى مرضى الربو، وذلك باستنشاق المركبات الموجودة في زيت الهيل، التي تعمل على زيادة تدفق الهواء إلى الرئتين وتحسين التنفس عن طريق إرخاء المجرى التنفسي.

وأكثر من ذلك، تُظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الهيل قد يساعد في مكافحة الأورام، وتحسين القلق، ومحاربة البكتيريا وحماية الكبد.. إلا أن هذه الفوائد بحاجة إلى مزيد من الدراسات لتوضيح ما إذا كانت نتائج البحث الأولي تنطبق على البشر أم لا.

ومع ذلك، قد يكون إضافة الهيل إلى الطهي طريقة آمنة وفعالة لتحسين صحتك. وقد تتوفر مستخلصات ومكملات الهيل أيضًا، ولكن يجب أخذها بحذر وتحت إشراف الطبيب.. وفي الطب الحديث يستخدم زيت الهيل في تحسين نكهة الأدوية وفي صناعة العطور.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم