الصحة والغذاء

الهبات الحرارية (المزعجة).. فول الصويا هو الحل!

كلما تقدم عمر المرأة، يشهد جسمها تغيرات في عملياته الكيميائية الحيوية، واختلافًا في وظائف الخلايا والأنسجة، لكن معدل التغير يختلف من امرأة إلى أخرى تبعًا لعوامل مثل نوعية غذائها وحالتها النفسية والعوامل الوراثية، وعمومًا يصاحب هذه التغيرات نقص في عدد الخلايا المكونة لأعضاء الجسم ووظائفها، وتقل كفاءتها.

هذه التغيرات تشمل انخفاض الهرمونات الأنثوية، ففي أثناء مرحلة انقطاع الطمث، تواجه المرأة انخفاضًا وارتفاعًا في الهرمونات الأنثوية بطريقة غير منتظمة مما يعرضها لأعراض مثل اضطراب الدورة الشهرية والهبات الحرارية، وزيادة الوزن، وتغيرات في إفراز المهبل، وتغيرات نفسية.

ونتيجة لاختلال التوازن الهرموني، تحدث تغيرات قبل انقطاع الحيض يختلف من امرأة إلى أخرى، فبعض النسوة يشعرن بتلك الأعراض قبل انقطاع الحيض بفترة وجيزة، بينما تشكو أخريات منها لفترات طويلة بعد انقطاع الحيض.

هذه الأعراض تكون على هيئة نوبات حرارية تصعد من الصدر إلى الرأس والأطراف، ومن آثارها احمرار الوجه والجلد وتعرق، ثم إحساس بالبرودة يصاحبه شعور بالغثيان والدوار، وأحيانًا صداع وخفقان.

 تستمر الموجات الحرارية لفترات متفاوتة، من ثوان معدودة إلى قرابة الساعة، وتحدث مرات متتالية أثناء اليوم وتزداد ليلًا، فتستيقظ المرأة من نومها نتيجة شعورها بالحرارة والعرق الغزير.

 أحيانًا تبدأ الهبات الحرارية قبل آخر دورة شهرية بعدة سنوات، وتستمر لدى بعض النساء لعدة سنوات بعد انقطاع الحيض، وتختلف شدتها من امرأة إلى أخرى.

فول الصويا

لقد ثبت وجود تأثير علاجي لفول الصويا (soybean) على النوبات الحرارية التي تصيب المرأة في سن اليأس، إذ يحتوي على استروجينات نباتية مثل الاستروجين. ولذلك أوصت الدراسات بأن يحتوي الغذاء على منتجات الصويا الكاملة مثل حليب الصويا، وطحين فول الصويا (المحمص)، و(الميزو) وهو عبارة عن غذاء ياباني يحضر بتخمير الأرز المطهو مع فول الصويا والملح، وهمبرجر الصويا.

كما أن حصول المرأة على مقدار يتراوح (من 40 إلى80 ملجم) من محتويات الصويا يوميًا مما يساعد في التخفيف من أعراض انقطاع الطمث، وعلى السيدات في تلك الفترة تناول من 1إلى2 من منتجات الصويا.

إن تناول حبات من الصويا المتوفرة على صورة فول سوداني يساعد على مقاومة نوبات الهبات الحارة، وقد أجريت دراسة على (60) سيدة اتبعن نظامًا غذائيًا يحتوي على نسبة قليلة من الدهون المشبعة مع نصف كوب حبوب الصويا المحمصة يوميًا، وانخفضت الهبات الحارة بنسبة 70٪، أما النساء اللاتي تناولن حبوب الصويا ومارسن التمارين الرياضية لمدة ساعة يوميًا فتراجعت أعراض الهبات الحارة لديهن إلى النصف تقريبًا.

وفي دراسة وبائية شملت عددًا من السيدات اللائي يعانين من الهبات الحرارية، ذكرن أن من أسباب زيادة الهبات الحارة لديهن تناول الشاي والقهوة والأطعمة المتبلة بالإضافة إلى التدخين.

وفي دراسة أخرى شملت 33 سيدة تراوحت أعمارهن بين 50و60 عامًا ممن لا يتعاطين العلاج الهرموني، تم إعطاء كل منهن 60 ملج من مركبات (أيزو فلافيونيد الصويا) على هيئة دواء يوميًا لمدة 12 أسبوعًا دون تناول أي من منتجات الصويا الغذائية. أما السيدات اللائي تعاطين مركبات الصويا فقد شهدن تحسنات كبيرة في القدرة على التذكر والتفكير والانتباه مقارنة بالسيدات اللائي لم يتناولن الصويا، لكن لم تحدث أي تحسنات في أعراض انقطاع الحيض كالهبات الحرارية.

 وهناك مركبان من الأيزوفلافيونيدات الموجودة في الصويا هما (ويدزين) و(جينستاين) لهما تأثيرات مشابهة لهرمون الاستروجين على الدماغ للتخفيف من نوبات الهبات الحرارية عند السيدات في سن اليأس.

علاجات متنوعة

 لقد أجرى باحثون تحليلاً لـ 29 دراسة حول تأثير المكملات الغذائية للأعشاب مثل الكوهوش الأسود، والجنسة، وزيت زهرة الربيع الليلية، والبرسيم الأحمر، وأطعمة الصويا ومكملات الصويا، والعلاجات الأخرى مثل الوخز بالإبر وتعديل السلوك.

لم يلاحظ الباحثون أي تأثيرات إيجابية للبرسيم الأحمر أو زهرة الربيع الليلية أو الجنسة في تخفيف الأعراض، بينما حدث تحسن ملموس لعشبة تسمى (الكوهوش الأسود)، لكن هذه النتائج غير نهائية.

أما أطعمة الصويا أو المكملات المحتوية على عناصر الصويا فأظهرت تحسنًا واضحًا للتخفيف من تلك النوبات، كما وجد أن العلاجات الأخرى مثل الوخز بالإبر والعلاج السلوكي (التنفس العميق ممارسة اليوجا) لها تأثير في التخفيف من الهبات الحرارية.

كما تبين أن استخدام العلاج الهرموني البديل (الصويا) لفترات طويلة للتخفيف من النوبات الحارة يؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي والرحم وأمراض القلب وتصلب الشرايين، خاصة للسيدات اللاتي لديهن تاريخ في الإصابة بسرطان الثدي أو أي نوع من السرطانات. لذلك يجب الحذر من استخدام المكملات العشبية لأنها قد تودي إلى آثار جانبية خطيرة على السيدات اللاتي يعانين من تلك الأعراض.

—————————————-

وسائل تساعدك في الحد من الهبات

هناك بعض الطرق يمكن أن تساعد في التقليل من الهبات الحرارية:

– احصلي على الصويا من الأطعمة بدلًا من المكملات الغذائية للصويا كحليب الصويا وفول الصويا الكامل والتوفو.

– تناولي (20 إلى 60 ملجم) من الكوهوش الأسود بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

– استخدام كريم (البروجيسترون) بوصفات مركبة أو كوصفة تقليدية تسمى برميزيوم.

– تناولي من 400-800 وحدة دولية من فيتامين (E)يوميًا.

– مارسي أي نوع من الرياضة بانتظام حوالي نصف ساعة.

– ابتعدي عن الأطعمة التي تزيد من حدوث النوبات الحرارية كالأطعمة المتبلة والشاي والقهوة.

– ارتدي الملابس القطنية لتساعدك على التنفس.

– اشربي المياه الباردة.

– خفضي درجة حرارة المنزل.

د.منى عجيان العجيان

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم